كيفية إصلاح احتراق الشاشة على هاتف iPhone أو Android
سبتمبر 3, 2023

كيفية إصلاح احتراق الشاشة على هاتف iPhone أو Android

هاتف Nothing Phone 2 وiPhone 14 Pro يوضح الشاشة.
Apple iPhone 14 Pro (أعلى) ولا شيء هاتف 2 أندي بوكسال / الاتجاهات الرقمية

إذا كنت ترى بقايا صور غامضة أو شبيهة بالأشباح على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، فمن المحتمل أن يكون جهازك ضحية لاحتراق الشاشة. إنها ظاهرة نادرة نسبيًا بين الأجهزة الإلكترونية الحديثة حيث تظل الصورة بأكملها أو جزء منها باهتة، ولكن بشكل مستمر على شاشتك، حتى عندما تكون متوقفة عن العمل أو من المفترض أن تعرض لك شيئًا مختلفًا تمامًا.

على الرغم من أن تكنولوجيا العرض قد تحسنت باستمرار على مر السنين للحد من انتشار احتراق الشاشة، إلا أنه لا يزال شيئًا يمكن أن يحدث من وقت لآخر، اعتمادًا على كيفية استخدامك لجهازك. هاتف ذكي أو الكمبيوتر اللوحي. والخبر السار هو أنه من السهل الوقاية من خلال بعض الاحتياطات المعقولة.

ما هو احتراق الشاشة؟

حرق الفوسفور ("حرق الشاشة") مرئية على شاشة كمبيوتر CRT أحادية اللون باللون الكهرماني.
ويكيميديا ​​​​كومنز

يعود مصطلح احتراق الشاشة إلى شاشات عرض أنبوب أشعة الكاثود (CRT) في الأمس – شاشات التلفزيون والكمبيوتر الأكبر حجمًا “أنبوب الصورة” التي سبقت الشاشات المسطحة الحديثة. تستخدم شاشات CRT طبقة فوسفورية على الزجاج تضيء عند تعرضها لأشعة الإلكترون المنبعثة من “مسدس” في الجزء الخلفي من الأنبوب، وبمرور الوقت ستتآكل هذه الفوسفورات بشكل غير متساو، مما يؤدي إلى صورة “محروقة” مستمرة في الجزء الأمامي من الشاشة. كان هذا شائعًا بشكل خاص في شاشات العرض أحادية اللون “الشاشة الخضراء” (والكهرمانية) المستخدمة في عصر الحوسبة المبكر.

ومن المؤسف أن الانتقال إلى التكنولوجيا الأحدث لم يقضي تمامًا على مشكلة احتراق الشاشة. على الرغم من أن الفيزياء تغيرت قليلاً مع الانتقال إلى البلازما، ولاحقًا، تقنية OLED، إلا أن كلاهما لا يزالان عرضة لمستوى معين من الاحتراق. يمكن أيضًا أن تتعرض لوحات LCD للاحتراق، على الرغم من أن هذا أقل شيوعًا بشكل ملحوظ، وعندما يحدث ذلك، فإنه عادةً ما يكون ثباتًا مؤقتًا للصورة والذي سيحل نفسه بمرور الوقت.

كما يوحي الاسم، يحدث احتراق الشاشة فقط عندما تترك صورة ثابتة على شاشتك لفترة طويلة. وهذا يجعلها أكثر شيوعًا على أجهزة التلفزيون، خاصة تلك التي تُركت موجهة إلى شبكات الأخبار أو الرياضة التي تحتوي على شعارات أو رسومات ثابتة مثبتة على الشاشة. وهذا أيضًا هو السبب وراء احتواء العديد من أجهزة التلفزيون الحديثة على شاشات توقف تعمل تلقائيًا على تغيير الصور أو نقلها. ومع ذلك، نظرًا لأن معظم الأشخاص لا يتركون نفس التطبيق قيد التشغيل على أجهزتهم هاتف ذكي أو الكمبيوتر اللوحي لعدة ساعات أو أيام، يعد احتراق الشاشة أقل شيوعًا على هذه الأجهزة، على الرغم من أنه لا يزال من الممكن حدوثه.

بعض السيناريوهات الشائعة التي يحدث فيها احتراق الشاشة غالبًا هي الأجهزة اللوحية المستخدمة كمراكز منزلية، أو محطات نقاط البيع في المتجر، أو الهواتف الذكية التي يتم استخدامها بشكل متكرر في التنقلات اليومية الطويلة مع تطبيقات مثل Waze أو خرائط جوجل. بشكل أساسي، أي موقف يتم فيه استخدام تطبيق يحتوي على عناصر شاشة ثابتة وغير متغيرة لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يؤدي إلى احتراق الشاشة.

ما هي أجهزة Apple وAndroid التي يمكنها احتراق الشاشة؟

شاشات هاتفي iPhone 14 Pro وGalaxy S23 Ultra.
أندي بوكسال / الاتجاهات الرقمية

كما ذكرنا سابقًا، لا تتعرض شاشات LCD فعليًا للاحتراق – على الأقل ليس إلا إذا كنت تحاول جاهدًا إتلاف شاشتك. وهذا يعني أنه من بين الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، فإن الأجهزة الأحدث فقط هي التي تستخدم الرياضة التكنولوجيا المعتمدة على OLED، بما في ذلك AMOLED، التي يمكن أن تكون عرضة للاحتراق.

قامت Apple بتحويل iPhone إلى شاشات OLED في عام 2017 باستخدام ايفون اكس واستمرت في استخدامها في أجهزة iPhone المتطورة – وهي ايفون اكس اس و ايفون 11 برو النماذج – حتى عام 2020، عندما تحولت بالكامل تقريبًا إلى OLED. الاستثناء الوحيد بين أجهزة iPhone الحديثة هو iPhone SE، الذي لا يزال مزودًا بشاشة LCD. ومع ذلك، فإن عائلة iPad بأكملها محصنة فعليًا ضد حرق الشاشة، حيث لا تزال جميع أجهزة iPad تقريبًا تستخدم لوحات LCD، باستثناء iPad Pro مقاس 12.9 بوصة لعام 2021 والأحدث، والذي يستخدم تقنية Mini LED الأحدث التي لا تزال غير عرضة للحرق.

على الجانب الذي يعمل بنظام التشغيل Android، ستجد العديد من الأجهزة التي اعتمدت تقنية OLED، سواء على الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية. على سبيل المثال، تستخدم سامسونج شاشات AMOLED على أجهزتها اللوحية منذ ظهور أول جهاز Galaxy Tab S في عام 2014، وهي تستخدم شاشات OLED في هواتفها الذكية لفترة أطول. في الواقع، سيكون من الصعب عليك العثور على ذكري المظهر هاتف ذكي التي لا تستخدم شاشة OLED، خاصة بين الطرز المتطورة.

كيفية منع احتراق الشاشة

مقطع فيديو على YouTube يتم تشغيله على جهاز iPad (2022).
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

لحسن الحظ، مع لوحات OLED، فإن معظم ما يبدو وكأنه احتراق للشاشة لا يكون كذلك عادةً. بدلاً من ذلك، ما ستراه غالبًا هو الاحتفاظ بالصورة – وهو ظل مؤقت لصورة سابقة يجب أن يختفي من تلقاء نفسه أثناء عرض محتوى آخر.

يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالصور في النهاية إلى احتراق الشاشة بشكل دائم، ولكن إذا كنت تستخدم جهازك هاتف ذكي أو الكمبيوتر اللوحي بشكل طبيعي، يجب أن يكون لديك الكثير من التحذيرات المسبقة قبل حدوث ذلك. إذا وصلت إلى مرحلة احتراق الشاشة الفعلي، فعادةً ما يكون الوقت قد فات لإصلاحه، ولكن مرة أخرى، من غير المألوف جدًا الوصول إلى هذه المرحلة حتى على أجهزة تلفزيون OLED الحديثة – ناهيك عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي من غير المرجح أن يتم عرضها صور ثابتة لأيام أو أسابيع في المرة الواحدة. لإعطائك فكرة عن مدى صعوبة محاولتك الحصول على حرق فعلي، قم بمراجعة موقع Rtings أجرى بعض اختبارات التعذيب السخيفة على أجهزة تلفزيون OLED على مدار عدة سنوات، حيث حددت أن الأمر استغرق 18 أسبوعًا لعرض الصور الثابتة قبل ظهور العلامات الأولى لاحتراق الشاشة بشكل دائم.

وهذا يعني أن احتمال الخاص بك هاتف ذكي أو أن وقوع الأجهزة اللوحية فريسة لاحتراق الشاشة الدائم يكون منخفضًا للغاية. من المرجح أن تواجه مشكلة الاحتفاظ بالصور، وهو أمر يمكن إصلاحه بسهولة.

قم بإيقاف تشغيل جهازك

iPhone 14 Pro Max موضوع أعلى جهاز iPad ويظهر شاشة تعمل دائمًا مع إيقاف إعداد خلفية الشاشة.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

نظرًا لأن الاحتفاظ بالصورة هو حالة مؤقتة تعتمد على عدم فقدان وحدات بكسل OLED لتألقها، فإن الحل الأبسط هو إيقاف تشغيل جهازك وتركه يرتاح. لا تحتاج حتى إلى إيقاف تشغيله بالكامل إلا إذا كان مزودًا بشاشة تعمل دائمًا. ما عليك سوى ترك الشاشة مغلقة لمدة ساعة أو ساعتين، وستتلاشى الصورة بمرور الوقت.

إذا كان لديك شاشة تعمل دائمًا، فيمكنك محاولة إيقاف تشغيلها تمامًا طوال الليل أو فقط قم بإيقاف تشغيل الشاشة التي تعمل دائمًا لبضع ساعات.

احصل على التطبيق التصحيحي

تطبيق دكتور OLED X للآيفون.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

في معظم الحالات، يجب أن يؤدي إيقاف تشغيل الشاشة لعدة ساعات إلى حل مشكلة الاحتفاظ بالصورة، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات، فهناك بعض التطبيقات التصحيحية التي يمكنك تنزيلها والتي ستتحرك عبر مجموعة متنوعة من الصور لإضاءة جميع وحدات بكسل OLED بالتساوي ومحاولة إعادة الأمور إلى توازنها. ل ذكري المظهر الأجهزة، يتمتع متجر Google Play بقوة مجموعة من مصححي الشاشة واختبارها, مشتمل موفر OLED. إذا كان لديك iPhone، يمكنك استخدام تطبيق مثل دكتور OLED X للتحقق من الأمور. إذا كنت لا ترغب في تنزيل تطبيق ما، فيمكنك أيضًا تجربة ScreenBurnFixer موقع ويب، حيث ستجد مجموعة من مقاطع الفيديو التي تحتوي على شرائح ملونة وأنماط مربعات مصممة للمساعدة في إعادة وحدات البكسل الخاصة بك إلى المسار الصحيح.

فقط ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن هذه الحلول رائعة لإصلاح الاحتفاظ المستمر بالصور، إلا أن أيًا منها لن يصلح احتراق الشاشة الفعلي، حيث إنها حالة دائمة حيث تفقد بعض وحدات بكسل OLED الموجودة على شاشتك سطوعها قبل الأوان. بمجرد أن تبدأ وحدات البكسل هذه في الاحتراق، ليس هناك ما يمكنك فعله لاستعادتها باستثناء استبدال الشاشة – أو الجهاز بالكامل.

خفض سطوع الشاشة

منزلق السطوع على iPhone 14 Pro Max.
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

نظرًا لأن الاحتفاظ بالصور واحتراق الشاشة على شاشات OLED يحدثان بسبب تشغيل وحدات البكسل بدرجة عالية جدًا، فإن تقليل سطوع الشاشة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، وهذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تستخدم تطبيقًا واحدًا لفترة طويلة ، مثل التنقل أثناء رحلة على الطريق.

على جهاز iPhone، يمكنك تعديل سطوع الشاشة من خلال الانتقال إلى إعدادات التطبيق والاختيار سطوع الشاشة. ستجد هنا خيارات لتمكين السطوع التلقائي، الذي يخفض الإضاءة عندما لا تحتاج إليها، بالإضافة إلى إعدادات True Tone وNight Shift التي يمكن أن تساعد في منع الاحتفاظ بالصورة واحتراقها عن طريق تغيير الألوان بشكل أكثر انتظامًا. إذا كنت تستخدم iPhone 14 Pro أو iPhone 14 Pro Max، ستجد أيضًا الإعدادات هنا لإيقاف تشغيل الشاشة التي تعمل دائمًا. هذا ليس شيئًا يجب أن تقلق بشأن تركه قيد التشغيل نظرًا لأنه يعمل عند مستوى إضاءة منخفض جدًا ويتم إيقاف تشغيله تلقائيًا أثناء وضع السكون أو عندما يكون جهاز iPhone الخاص بك في جيبك أو وجهه لأسفل، ولكن يمكنك إيقاف تشغيله إذا شعرت أنك بحاجة إلى ذلك دع شاشتك تستقر لفترة من الوقت للتخلص من بعض ثبات الصورة.

على الأكثر ذكري المظهر الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، يمكنك العثور على تعديلات السطوع في إعدادات التطبيق تحت عرض. عادةً ما توجد هنا أيضًا إعدادات العرض التي تعمل دائمًا، على الرغم من أن ذلك قد يختلف وفقًا للطراز المحدد ذكري المظهر الهاتف الذي تستخدمه.

قم بتشغيل الوضع المظلم

شخص يحمل هاتف Huawei EMUI 10 في الوضع الداكن.
أندي بوكسال / الاتجاهات الرقمية

أحد الأشياء الرائعة في شاشات OLED هو أن وحدات البكسل السوداء يتم إيقاف تشغيلها بالكامل. ولهذا السبب فإن استخدام الوضع المظلم على هاتفك يستهلك طاقة أقل، كما أنه يساعد على تجنب الاحتفاظ بالصورة نظرًا لأنك تضيء عددًا أقل من وحدات البكسل.

يعتمد مدى نجاح هذا الأمر على التطبيقات التي تستخدمها بانتظام. أولئك الذين يطبقون الخلفية “السوداء الحقيقية” بشكل صحيح سيتركون بكسلات OLED معطلة، والتي لا تبدو مذهلة فحسب، بل تقلل أيضًا من تآكل الشاشة واستهلاك الطاقة. للأسف، لا تزال بعض التطبيقات تفضل إظهار خلفية سوداء تقريبًا بدلاً من ذلك. يؤدي ذلك إلى إضاءة بكسلات OLED، على الرغم من أنها لا تزال أفضل من اللون الأبيض الساطع.

يمكنك العثور على إعدادات الوضع المظلم على جهاز iPhone أدناه إعدادات > سطوع الشاشة، بينما على معظم ذكري المظهر الأجهزة، هذه الخيارات موجودة في إعدادات > عرض القسم تحت الوضع الليلي أو منظر مريح.

استخدم إعدادات مهلة الشاشة

iPhone 14 Pro بشاشة سوداء تعمل دائمًا.
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

نظرًا لأن الاحتفاظ بالصور واحتراق الشاشة يحدث بسبب ترك نفس الصورة على شاشتك لفترة طويلة من الوقت، فإن إحدى أفضل الطرق لمنع ذلك هي التأكد من عدم ترك شاشتك قيد التشغيل دون داع. كل من iOS و ذكري المظهر توفير إعدادات المهلة التي يمكنها إيقاف تشغيل شاشتك تلقائيًا عندما تكون في وضع الخمول، وطرز iPhone المجهزة بميزة Face ID وبعضها ذكري المظهر يمكن للأجهزة أيضًا معرفة متى تنظر إلى الشاشة، لذلك لا داعي للقلق بشأن تحديد مهلة طويلة خوفًا من إيقاف تشغيلها أثناء محاولتك قراءة شيء ما.

ليس هناك مهلة ل ايفون 14 برو شاشة تعمل دائمًا، على الرغم من أن Apple صممت نظام التشغيل iOS لإدارتها بذكاء تام. يتم إيقاف تشغيل الشاشة التي تعمل دائمًا تلقائيًا عندما يكون الهاتف في جيبك أو يكون جهازك اللوحي متجهًا للأسفل، وفي iOS 16.4 والإصدارات الأحدث، يمكنك تكوينها لإيقاف التشغيل عند التأكد من ذلك. أوضاع التركيز نشطة. علاوة على ذلك، إذا كنت ترتدي ساعة Apple Watch، فسيتم أيضًا إيقاف تشغيل الشاشة التي تعمل دائمًا عندما تترك جهاز iPhone الخاص بك خلفك.

هل يغطي الضمان احتراق الشاشة؟

الشاشات الموجودة في هاتفي Galaxy A54 وGalaxy S23 Ultra.
Galaxy S23 Ultra (يمين) وGalaxy A54 أندي بوكسال / الاتجاهات الرقمية

الاحتفاظ بالصور وحرق الشاشة السلوك المتوقع مع شاشات OLED بدلا من عيوب التصنيع. لذلك، لا يشملها الضمان عادةً. على الرغم من أننا على علم ببعض التقارير المتناقلة حيث تلقى العملاء عمليات استبدال للشاشات عبر الضمان بسبب مشاكل النسخ المبكر، فمن المحتمل أن يكون ذلك مجاملة أكثر من كونه سياسة وليس شيئًا نوصي بالاعتماد عليه.

قد تكون لديك فرصة أفضل لإصلاح احتراق الشاشة إذا اشتركت في خطط حماية موسعة للجهاز مثل AppleCare+ أو Samsung Care، والتي تغطي الأضرار العرضية الناتجة عن التعامل. ومع ذلك، فمن الأفضل في النهاية اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب هذه المشكلة في المقام الأول. على الرغم من أن الاحتفاظ المستمر بالصورة يحدث على العديد من شاشات OLED، إلا أنه يمكن إصلاح ذلك عادةً باتباع الخطوات الموضحة أعلاه – ترك شاشتك في وضع الراحة أو الحصول على تطبيق تصحيحي. إذا اتخذت إجراءً عندما لاحظت لأول مرة ظهور صور مخفية على شاشتك، فمن المفترض أن تكون قادرًا بسهولة على منعها من الوصول إلى نقطة التلف الدائم.

توصيات المحررين