ما هو واتساب؟  كيفية استخدام التطبيق والنصائح والحيل والمزيد
سبتمبر 4, 2023

ما هو واتساب؟ كيفية استخدام التطبيق والنصائح والحيل والمزيد

لم يكن هناك نقص في تطبيقات المراسلة الفورية على مدار العقد الماضي، حيث أدى ظهور منصات الهواتف الذكية المتقدمة إلى خلق الحاجة إلى طرق أكثر تطوراً للتواصل مما تسمح به الرسائل النصية القصيرة التقليدية.

في الواقع، يمتلئ كل من متجر Apple App Store ومتجر Google Play بالتطبيقات التي وعدت بأن تكون الشيء الكبير التالي في مجال الاتصالات المحمولة. ومع ذلك، فقد سقط العديد من هذه التطبيقات على جانب الطريق لأنها فشلت في تحقيق الكتلة الحرجة من المستخدمين اللازمة لجعلها مفيدة. بعد كل شيء، التطبيقات المصممة للتواصل مع الآخرين لا تفيدك كثيرًا ما لم يستخدمها عدد كافٍ من الأشخاص. لحسن الحظ، وضع WhatsApp قائمتنا لأفضل تطبيقات iPhone وقائمتنا سيئة السمعة لأفضل تطبيقات Android المتوفرة.

أيقونة تطبيق واتساب على الهاتف مع تطبيقات المراسلة الأخرى.

على الرغم من أنها ليست اللعبة الوحيدة في المدينة، إلا أن أحد التطبيقات التي ارتفعت إلى قمة السلسلة الغذائية الرقمية هو تطبيق WhatsApp. ما بدأ في أوائل عام 2009 كمشروع صغير من قبل اثنين من المهندسين السابقين في شركة ياهو ليحل محل خدمة الرسائل النصية القصيرة، ضرب على وتر حساس، حيث استحوذ على ربع مليون مستخدم في عامه الأول وارتفع إلى 400 مليون بحلول نهاية عام 2013.

منذ استحواذ Facebook (المعروف الآن باسم Meta) عام 2014، وصل WhatsApp إلى نقطة أصبح فيها الآن المعيار الفعلي للمراسلة عبر الأنظمة الأساسية في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 5 مليارات عملية تثبيت من متجر Google Play و2 مليار مستخدم نشط شهريًا.

ما هو واتساب؟

شعار الواتس اب على الهاتف.
جو مارينج / ديجيتال ترندز

إذًا، ما هو واتساب بالضبط؟ في أبسط مستوياته، فهو مجرد تطبيق دردشة لتبادل الرسائل مع أصدقائك، على عكس الرسائل النصية القصيرة المضمنة في كل هاتف محمول تقريبًا.

ومع ذلك، كان الهدف من WhatsApp هو استبدال الرسائل القصيرة (ورسائل الوسائط المتعددة التي تتمتع بقدرة طفيفة على الوسائط) بمنصة جديدة يمكنها التغلب على القيود الكامنة في خدمات المراسلة القديمة القائمة على شركات الاتصالات. كانت الرسائل النصية القصيرة، ولا تزال، عالقة في العصور المظلمة للتكنولوجيا، بحدود 160 حرفًا ولا تدعم أي شيء آخر غير النص الخالص. يسمح شقيقها الأصغر، MMS، بتبادل أجزاء صغيرة من الوسائط، والتي تصل إلى صور منخفضة الدقة ومقاطع صوتية، ولكنها غير مجدية فعليًا لتبادل مقاطع الفيديو ولا تزال تفتقر إلى أشياء مثل إيصالات القراءة ومؤشرات الحالة.

لم يكن WhatsApp هو التطبيق الوحيد الذي حاول معالجة هذه القيود. نجحت شركة Apple في القيام بشيء مماثل في عام 2011 بفضل شعبيتها منصة iMessage، واتخذت Google عدة محاولات لها من خلال مجموعة متنوعة من تطبيقات المراسلة. ومع ذلك، بدت محاولاتها بلا دفة ولم تكتسب الكثير من الاهتمام، على الأقل حتى تبنت مؤخرًا معيار مراسلة RCS.

ومع ذلك، في حين أنشأت شركة أبل حلاً لناديها الخاص من مستخدمي آيفون، وآيباد، وماك، وتعثرت جوجل، أنشأ واتساب حلاً لا يعتمد على النظام الأساسي والذي نجح للتو. على الرغم من أنه لا يزال مرتبطًا بالهواتف المحمولة، إلا أنه يعمل بشكل جيد على كل من نظامي iPhone وAndroid، وهناك تطبيقات Mac وWindows وحتى عميل ويب يعمل في أي متصفح حديث.

يكمن الكثير من سحر تطبيق WhatsApp في بساطته الأنيقة. مثل الرسائل النصية القصيرة/رسائل الوسائط المتعددة وiMessage من Apple، لا توجد حسابات لإعدادها، وتعتمد الاتصالات بالكامل على أرقام الهواتف. لا داعي للقلق بشأن معرفة الألقاب أو أسماء المستخدمين للتواصل مع أصدقائك؛ ما عليك سوى رقم الهاتف. علاوة على ذلك، ليس هناك ما يمكنك تسجيل الدخول إليه بخلاف تأكيد رقم هاتفك المحمول في المرة الأولى التي تقوم فيها بإعداد WhatsApp على جهاز جديد. نطاق ملف تعريف المستخدم الخاص بك هو الاسم والصورة وحالة “حول” مختصرة مكونة من 140 حرفًا. على الرغم من أن هذا التصميم يعني أنك بحاجة إلى رقم هاتف محمول لاستخدام WhatsApp، فهذا هو الهدف – وهو أحد الأسباب المحتملة لنجاح النظام الأساسي.

ومع ذلك، فإن تطبيق WhatsApp يتجاوز مجرد المحادثات الفردية البسيطة. يمكنك تبادل جميع أنواع الوسائط الغنية — بدءًا من الصور ومقاطع الفيديو ذات الدقة الكاملة وحتى المستندات والتسجيلات الصوتية والملصقات وملفات GIF المتحركة. يمكنك أيضًا إنشاء محادثات جماعية مع ما يصل إلى 1023 من أصدقائك المقربين واستخدام WhatsApp لإجراء مكالمات صوتية ومرئية مع أي مستخدم WhatsApp آخر.

كيفية تحميل الواتس اب

هاتفان على طاولة بجانب بعضهما البعض.  أحدهما يعرض شعار WhatsApp، والآخر يقوم بتشغيل تطبيق WhatsApp.
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

يتوفر WhatsApp في إصدارات الهاتف المحمول لكليهما ذكري المظهر و ايفون؛ يمكنك العثور عليه متجر جوجل بلاي أو متجر تطبيقات أبل. لاحظ أن واتساب لا يوفر إصدارًا من التطبيق مُحسّنًا له ذكري المظهر الأجهزة اللوحية أو iPad. يتطلب الواتساب ذكري المظهر 4.1 أو أحدث أو iOS 12 أو أحدث، لذا لا ينبغي أن يمثل التوافق مشكلة.

هناك أيضًا تطبيقات WhatsApp Desktop لنظامي التشغيل Windows وmacOS. ويتم توزيعها من خلال Microsoft Store وMac App Store، كما يتم تعيين مستوى منخفض مماثل لمتطلبات النظام: Windows 10.1 أو الأحدث لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows أو macOS 10.11 (El Capitan) أو الأحدث لأجهزة Mac.

حتى كتابة هذه السطور، فإن إصدار WhatsApp Desktop المتوفر على Mac App Store هو مجرد غلاف واتساب ويب. يحتوي WhatsApp على تطبيق Mac أصلي متاح حاليًا كإصدار تجريبي عام يمكنك استخدامه تحميل مباشرة من موقعه على الانترنت; سيجد طريقه بلا شك إلى Mac App Store بمجرد أن يصبح جاهزًا للإصدار النهائي.

كيف تبدأ مع الواتس اب

ثلاثة هواتف تعمل بنظام Android تعرض شاشات إعداد WhatsApp.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

بالرغم من توفر الواتس اب للايفون ذكري المظهروmacOS وWindows، ستحتاج إلى البدء بجهازك هاتف ذكي. تذكر أن واتساب لا يحتوي على حسابات مستخدمين بالمعنى التقليدي؛ تقوم بالتسجيل باستخدام رقم هاتفك المحمول، والذي يتم التحقق من صحته عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة إلى هاتفك. وهذا يعني أيضًا أنه يجب أن يكون لديك خطة خلوية نشطة؛ لا يمكن إعداد WhatsApp على جهاز محمول يعمل بتقنية Wi-Fi فقط.

ونتيجة لذلك، يعد إعداد WhatsApp أمرًا بسيطًا جدًا. ما عليك سوى فتح التطبيق ومتابعة الخطوات وإدخال رقم هاتفك المحمول عندما يُطلب منك ذلك. يصبح هذا هو “عنوان” WhatsApp الخاص بك ومعرف حسابك. سيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى هاتفك للتأكد من أنك تمتلك الرقم المعني بالفعل.

إذا كنت تستخدم ذكري المظهر عبر الهاتف، سوف يلتقط تطبيق WhatsApp هذه الرسالة النصية القصيرة تلقائيًا في معظم الحالات ويستمر في عملية التسجيل. سيتطلب تسجيل WhatsApp على جهاز iPhone إدخال الرمز المكون من ستة أرقام يدويًا، أو على الأقل النقر على رمز الملء التلقائي أعلى لوحة المفاتيح، تمامًا مثل كيفية عمل المصادقة الثنائية عبر الرسائل القصيرة في التطبيقات الأخرى.

بمجرد تسجيل رقم هاتفك، سيرشدك تطبيق WhatsApp إلى عدة مطالبات أخرى لطلب إذن للوصول إلى أشياء مثل جهات الاتصال والصور الخاصة بك، وبعد ذلك ستكون جاهزًا للبدء. إذا منحت WhatsApp حق الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك – وهي خطوة اختيارية تمامًا – فسيعرض لك التطبيق قائمة بالأشخاص الذين تعرفهم والذين قاموا أيضًا بتسجيل أرقام هواتفهم لاستخدام WhatsApp.

كيفية تشغيل الواتس اب على الكمبيوتر

جهاز Apple MacBook Pro 14 مفتوح على طاولة.
مارك كوبوك / الاتجاهات الرقمية

كما ذكرنا سابقًا، يمكنك الحصول على WhatsApp على جهاز Mac أو Windows PC، ولكن من المهم ملاحظة أن هذا ليس تطبيقًا مستقلاً. وبدلاً من ذلك، فهو رفيق لتطبيق WhatsApp على جهازك هاتف آيفون أو أندرويد.

لاستخدام WhatsApp على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Mac أو Windows، ستحتاج إلى ربط جهاز الكمبيوتر الخاص بك بتطبيق WhatsApp باستخدام هاتفك. في المرة الأولى التي تفتح فيها تطبيق WhatsApp Desktop، ستظهر لك تعليمات حول كيفية القيام بذلك، بما في ذلك رمز QR الذي يمكنك مسحه ضوئيًا من WhatsApp على هاتفك.

شاشة إعداد WhatsApp على نظام Mac.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

في شكله الأصلي، اعتمد تطبيق WhatsApp Desktop على المزامنة مع إصدار الهاتف المحمول، مما يعني أنه لا يمكنك إرسال أو استقبال الرسائل إلا إذا كان جهاز iPhone أو ذكري المظهر كان الهاتف متصلاً بالإنترنت. ولحسن الحظ، أصدرت الشركة تحديثًا مهمًا لتطبيق WhatsApp لنظام التشغيل Windows العام الماضي، مما سمح لتطبيق سطح المكتب بالتواصل مباشرة مع خدمة WhatsApp بشكل مستقل عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك. هاتف ذكي. يوجد حاليًا إصدار جديد من WhatsApp لنظام التشغيل Mac يتمتع بإمكانيات مماثلة في مرحلة تجريبية عامة.

ثلاثة أجهزة iPhone تعرض خطوات ربط WhatsApp بتطبيق أو موقع ويب آخر.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

عند استخدام هذه الإصدارات الأحدث كاملة الميزات، ستظل بحاجة إلى هاتف ذكي لإعداد WhatsApp Desktop، ولكن بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك تبادل الرسائل مع مستخدمي WhatsApp الآخرين من جهاز Mac أو Windows PC، حتى عندما تكون بطارية هاتفك فارغة أو عندما تكون خارج التغطية.

القائم على المتصفح واتساب ويب يظل متاحًا أيضًا، مما يتيح لك الاتصال بـ WhatsApp من أي متصفح ويب حديث. إنه ليس كامل الميزات تقريبًا مثل تطبيق Windows المكتبي الجديد، ولكنه خيار ممتاز عندما تريد الاتصال بـ WhatsApp من جهاز كمبيوتر في العمل أو المدرسة، حيث لا يمكنك تثبيت التطبيق المستقل بشكل واقعي.

هل الواتس اب مشفر ؟

iPhone يعرض شاشة WhatsApp الخاصة بالتشفير.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

يستخدم WhatsApp التشفير الشامل في جميع أنحاء الخدمة. سواء كنت تقوم فقط بالدردشة عبر الرسائل النصية، أو إرسال الصور ومقاطع الفيديو، أو إجراء مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو، فستكون بينك وبين المستلم (المستلمين) فقط. إن طبيعة التشفير الشامل تجعل من المستحيل على أي شخص آخر – حتى WhatsApp – التنصت على محادثاتك ومحادثاتك.

يمكنك التأكد من أن التشفير الشامل يعمل بشكل صحيح في محادثة معينة عن طريق تحديد اسم جهة الاتصال أعلى الدردشة واختيار التشفير. سيظهر لك رمز الاستجابة السريعة ورقم مكون من 60 رقمًا فريدًا لمحادثتك. يجب أن يتطابق هذا مع ما يراه الشخص الآخر عندما يفتح نفس الشاشة من جانبه.

iPhone 14 Pro Max وPixel 6 يظهران شاشات رمز التحقق الخاص بـ WhatsApp.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

يمكنك أيضًا تمكين التشفير الشامل للنسخ الاحتياطية لملف تعريف WhatsApp الخاص بك وبيانات المستخدم، مما يضمن بقاء بياناتك آمنة وخاصة، حتى عند تخزين النسخ الاحتياطية لجهازك في iCloud أو Google Drive.

هل واتساب آمن؟

تثبيت WhatsApp على هاتف Huawei باستخدام ملف APK.
آندي بوكسال / ديجيتال ترندز

من خلال استخدام التشفير الشامل وأرقام الهواتف التي تم التحقق منها، يعد WhatsApp منصة مراسلة آمنة ومأمونة – على الأقل للأشخاص الذين تعرفهم.

مثل أي منصة مراسلة، فإن تطبيق WhatsApp ليس خاليًا من المجرمين. إن شعبية تطبيق WhatsApp تعني أنك ستجد الكثير من مرسلي البريد العشوائي والمحتالين، لذا يجب عليك دائمًا توخي الحذر بشأن من تبدأ محادثة معه – ولا تقدم لك أبدًا معلومات شخصية إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من أنك تعرف من تتحدث ل.

ولحسن الحظ، يوفر تطبيق WhatsApp مجموعة واسعة من الأدوات التي تساعدك في الحفاظ على خصوصيتك والتعامل مع الرسائل غير المرغوب فيها. يمكنك تقييد رؤية معلومات ملفك الشخصي، مثل صورتك وحالة اتصالك بالإنترنت والمزيد، وقصرها على جهات الاتصال الخاصة بك فقط، أو لا أحد على الإطلاق، إذا كنت تفضل ذلك.

لا يمكنك أيضًا حظر جهات الاتصال غير المرغوب فيها فحسب، بل يمكنك أيضًا الإبلاغ عنها إذا كانت تضايقك. نظرًا لأن كل شيء على WhatsApp مشفر تمامًا، فإن الإبلاغ عن مستخدم يرسل لموظفي WhatsApp آخر خمس رسائل أرسلها إليك هذا الشخص حتى يتمكنوا من رؤية ما يحدث.

هل الواتس اب مجاني؟

واتس اب ماسنجر على الايفون.
يوسف سرحان/Unsplash

في وقت ما، كان واتساب يعمل على نموذج الاشتراك، حيث كان يتقاضى مبلغًا رمزيًا سنويًا لاستخدام الخدمة – وهو ما يعادل عمومًا دولارًا واحدًا سنويًا في أي بلد يقيم فيه المستخدم. ومع ذلك، في عام 2016، واتساب أعلن بفخر أنه سيكون مجانيًا للجميع، وظل الأمر على هذا النحو منذ ذلك الحين.

تمكن تطبيق WhatsApp من القيام بذلك دون تقديم إعلانات أو إزعاجات مماثلة لمستخدميه، ولأنه مشفر من طرف إلى طرف، فإنك لا تدفع مقابل خصوصيتك من خلال التنقيب عن بيانات محادثاتك. في حين أن الشركة الأم ميتا تمتلك على الأرجح موارد كافية لتمويل واتساب، إلا أن الخدمة تجني الأموال من خلالها واتساب للأعمال، خدمة للشركات للتواصل مع عملائها، برسوم تعتمد على عدد المحادثات.

توصيات المحررين