ما هو Bluesky وكيفية الحصول على دعوة
سبتمبر 4, 2023

ما هو Bluesky وكيفية الحصول على دعوة

لقد كان تويتر غارقًا في الجدل منذ ظهوره تقريبًا، ولكن يبدو أن هذا قد وصل إلى آفاق جديدة خلال عصر تويتر إيلون ماسك. بغض النظر عن موقفك من الوضع الحالي لتويتر، فمن الواضح أن عددًا كبيرًا من الأشخاص يبحثون عن منزل جديد، وأن موقع التواصل الاجتماعي الناشئ Bluesky أصبح أحد أفضل المتنافسين. ومع ذلك، فأنت تحتاج حاليًا إلى دعوة للوصول إلى الإصدار التجريبي من الموقع، وهذه الدعوات نادرة وأصبحت عنصرًا ساخنًا لأولئك الذين يتوقون إلى الوصول.

ولكن ما هو بالضبط Bluesky، ومن قام بإنشائه، وكيف يمكنك الحصول على دعوة؟ فيما يلي شرح لما يمكنك توقعه بالضبط من النسخة الجديدة من Twitter، Bluesky.

ما هو بلوسكي؟

تطبيق Bluesky على متجر Google Play، معروض على هاتف Pixel 7 Pro.
الصورة مستخدمة بإذن من صاحب حقوق الطبع والنشر

إلا إذا كنت حقًا إذا كنت متصلاً بأخبار التكنولوجيا، فربما لم تسمع اسم “Bluesky” حتى شهر أبريل. تم إنشاؤها من أجزاء تويتر في 2019، لم تقم بتعيين أول موظفيها ولم تصبح شركة مستقلة حتى عام 2021. وبدأت أخيرًا في جذب انتباه الجمهور عندما أصدرت تطبيق iOS في فبراير 2023. ومنذ ذلك الحين، بدأت تكتسب قوة جذب ببطء كبديل محتمل لتويتر، ومع بعد إصدار تطبيق Android في أبريل 2023، بدأ يحظى ببعض التقدير الحقيقي.

ولكن ما هو في الواقع بلوسكي؟ باختصار، إنها شبكة تواصل اجتماعي جديدة تشبه إلى حد كبير تويتر. قم بمتابعة الأشخاص، وقم بالإعجاب بمنشوراتهم، وقم بالردود – كل هذا يشبه تويتر تمامًا، وصولاً إلى واجهة التطبيق. بل إنك ترسل “سكيتس” بدلاً من التغريدات – وهو مصطلح انتشر على الرغم من توسلات الرئيس التنفيذي جاي جروبر. ولكن إذا نظرنا بشكل أعمق قليلاً، فيمكن العثور على المزيد من الاختلافات.

أحد الاختلافات الرئيسية هو كيفية تنظيم Bluesky. بدلاً من وجود خادم مركزي حيث يتم تجميع جميع المنشورات، يعمل Bluesky بشكل أشبه ببديل آخر لتويتر، Mastodon. مثل Mastodon، فإن Bluesky لا مركزي – مما يعني أنه لا يوجد خادم مركزي واحد تحت سيطرة Bluesky. بدلاً من ذلك، هناك العديد من الخوادم المنفصلة، ​​ولكل منها مبادئ الإشراف والتنظيم الخاصة بها. على الرغم من أنه لا يزال هناك خادم Bluesky Social رسمي يمكن لأي شخص الانضمام إليه، إلا أن هناك توقعًا بأن يتفرع المستخدمون إلى شبكاتهم الخاصة، وهو ما يطلق عليه Bluesky اسم “التطبيقات”.

يبدو مربكا؟ الأمر ليس معقدًا للغاية، على الرغم من أنه يمكن قول الكثير عن إبقاء Bluesky هذا العنصر الخاص هادئًا في الوقت الحالي، حيث يمكن أن يكون الارتباك حول نظام الخادم عائقًا كبيرًا أمام دخول العديد من مبتدئي Mastodon.

لحسن الحظ، Bluesky يجعل الأمر سهلاً. إذا كانت فكرة التطبيقات المنفصلة والشبكات اللامركزية تثير تفكيرك – ولن تكون وحيدًا هناك – فما عليك سوى الاشتراك في شبكة Bluesky Social.

هل بلوسكي شرعي؟

جاك دورسي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر
درو أنجيرر / جيتي إيماجيس

تم تأسيس Bluesky بواسطة مؤسس Twitter Jack Dorsey، لذا فهو مشروع بقدر ما يمكنك الحصول عليه. ومن المثير للاهتمام أن بلوسكي يبدو أنها الطعنة الثانية لدورسي في الحصول على صيغة تويتر الصحيحة. دورسي لديه تحدث عن ندمه عبر تويتر، وتتركز تلك الندمات إلى حد كبير حول الطبيعة المركزية للمنصة، وحقيقة أنها انتهت في النهاية كشركة على الإطلاق.

يرى دورسي أن وسائل التواصل الاجتماعي في أنقى صورها مع Bluesky. فبدلاً من أن يُدار كشركة ذات مبادئ معتدلة، يريد إعادة السلطة إلى أيدي الشعب. بينما ستقوم Bluesky بتشغيل خادمها الخاص، هناك تركيز على الخوادم التي يديرها المستخدمون، مما يؤدي إلى إبعاد السلطة عن Bluesky كشركة ووضعها في أيدي فرق إشراف منفصلة. وبالنظر إلى مشاكل تويتر على مر السنين فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى، فقد تكون هذه خطوة ذكية من دورسي – على الرغم من وجود بعض المعارضة التاريخية لهذه النظرية.

خلاصة القول هي نعم، Bluesky هي شبكة اجتماعية مشروعة. ومع ذلك، هذا يعني فقط أنه يجب عليك التعامل معها بنفس القدر من الثقة التي تتعامل بها عادةً مع الشبكات الاجتماعية – وهذا قرار شخصي سيكون مختلفًا بالنسبة للجميع.

هل Bluesky مملوكة لتويتر؟

قائمة متجر تطبيقات تويتر على جهاز محمول.

الإجابة المختصرة هي “لا”، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك في هذه القصة. في البداية، تم “فصل” Bluesky عن تويتر في عام 2019. ومن الناحية التجارية، أ “فقد السيطرة” هو عندما تقوم الشركة بنقل أجزاء من أصولها إلى أصول جديدة قبل إطلاقها وتشغيلها كشركة جديدة في حد ذاتها. لذلك، على الرغم من أن Bluesky ربما بدأ حياته كجزء من تويتر، إلا أنه أصبح كذلك منذ ذلك الحين منفصلة تماماً عن الشركة الأم.

يشترك Bluesky في الكثير من أوجه التشابه الأخرى مع Twitter. كما ذكرنا سابقًا، يشارك مؤسس تويتر Dorsey في الشركة، كما كان الرئيس التنفيذي السابق لـ Twitter Parag Agrawal. ولكن حتى مع تلك الروابط القوية، فإن Bluesky منفصل تمامًا عن Twitter الخاص بـ Elon Musk وبالتأكيد ليس مملوكًا لـ Twitter.

هل برنامج Bluesky متاح للأندرويد والأيفون؟

نعم، هناك تطبيق Bluesky متوفر الآن على كل من Android وiPhone. باستطاعتك العثور بلوسكي على متجر جوجل بلاي و Bluesky Social على متجر تطبيقات Apple.

تذكر أنك ستحتاج إلى رمز دعوة للتسجيل، وهو نادر جدًا في الوقت الحالي. يمكنك المضي قدمًا وتنزيل التطبيق مسبقًا إذا كنت سعيدًا بالانتظار، ولكن ضع في اعتبارك أن Bluesky لا يزال قيد الإنشاء. تصف كلمة من الداخل نسخة أساسية إلى حد ما من تويتر، مع عدم إضافة ميزات روتينية مثل الحظر والمراسلة المباشرة. لذا، في حين أن Bluesky تعد خاصية رائجة جدًا في الوقت الحالي، فمن الواضح أنها ليست جاهزة تمامًا للإصدار… حتى الآن.

كيفية الحصول على دعوة بلوسكي

شعار بلوسكي.
الصورة مستخدمة بإذن من صاحب حقوق الطبع والنشر

إذا كنت تريد دعوة Bluesky، فسيتعين عليك الانضمام إلى قائمة الانتظار – حرفيًا. أفضل طريقة للدخول إلى Bluesky هي الانضمام إلى قائمة الانتظار وانتظار وصول دعوة إلى بريدك الوارد. للتسجيل في قائمة الانتظار، توجه إلى موقع بلوسكي بيتا وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني.

هناك طرق أخرى للحصول على رموز الدعوة للمنصة، لكنها لن تكون سهلة مثل الاشتراك في قائمة الانتظار والانتظار. أحيانًا يحصل الأشخاص الموجودون على المنصة بالفعل على رموز دعوة يمكنهم مشاركتها مع الأشخاص، وإذا كان لديك صديق بالفعل على الشبكة الاجتماعية الجديدة، فقد تكون هذه طريقة جيدة للدخول. لسوء الحظ، هذا يعني أيضًا أن هناك سوقًا مزدحمًا لدعوة Bluesky الرموز، وقد لجأ بعض الأشخاص عديمي الضمير إلى تحصيل أموال مقابل رموزهم.

لا نوصي بإنفاق الأموال للحصول على رمز Bluesky. ليس هناك ما يمنع أي شخص من أخذ أموالك وعدم إعطائك رمزًا أو إعطائك رمزًا مزيفًا أو منتهي الصلاحية. إنها مخاطرة، وربما لا تستحق إنشاء شبكة تواصل اجتماعية ستكون مفتوحة للجميع في النهاية على أي حال.

توصيات المحررين