ما هي شريحة eSIM؟  إليك كل ما تحتاج إلى معرفته
سبتمبر 3, 2023

ما هي شريحة eSIM؟ إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

صفحة eSIM على iPhone 14.

إذا كنت قد اشتريت هاتفًا خلويًا جديدًا في العقد الماضي أو نحو ذلك، فمن المحتمل أنك على دراية بالفعل ببطاقة SIM – وهي بطاقة صغيرة بحجم الصورة المصغرة تحتاج إلى إدخالها لتوصيل هاتفك بالشبكة الخلوية والخطة الخاصة بمشغل شبكة الجوال. لقد كانت عنصرًا أساسيًا في التكنولوجيا الخلوية منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، ولكن في السنوات الأخيرة، بدأ صانعو الهواتف الذكية وشركات الاتصالات في الانتقال إلى طريقة جديدة للقيام بالأشياء: استبدال بطاقة SIM المادية القابلة للإزالة بشيء يسمى eSIM.

في هذه الحالة، يشير الحرف “e” إلى “مضمن”، وهو أمر منطقي لأن هذه بطاقة SIM تظل داخل هاتفك ولا يمكن إزالتها. إنها تؤدي نفس وظيفة بطاقة SIM التقليدية ولكن لديها القدرة على جعل الأمور أكثر بساطة بالنسبة لمعظم مستخدمي الهواتف الذكية.

ما هي بطاقة سيم؟

انتشرت الشخصية التي تحمل خمس بطاقات SIM.
الصورة مستخدمة بإذن من صاحب حقوق الطبع والنشر

بدأت بطاقات SIM، وهي اختصار لوحدة هوية المشترك، كميزة أساسية لشبكة الجيل الثاني معيار GSM منذ أكثر من 20 عامًا. نحن نعتبر بطاقات SIM أمرا مفروغا منه اليوم، ولكنها كانت في الواقع بمثابة نسمة من الهواء النقي في عصر كان لا بد فيه من برمجة الهواتف المحمولة الأخرى مباشرة باستخدام معلومات الناقل يدويا – عادة من قبل فني في المتجر. في تلك الأيام الأولى، لم تكن كل شركات الاتصالات تدعم بطاقات SIM لأنها لم تكن جزءًا من معيار CDMA الخلوي المنافس. ومع ذلك، كانت بطاقات SIM فكرة رائعة لدرجة أن GSM هي التي سادت، وانطلقت شبكة 2G CDMA عند غروب الشمس، وأصبحت بطاقات SIM جزءًا لا يتجزأ من شبكة 3G وجميع التقنيات الخلوية الحديثة التي تلت ذلك.

توجد بطاقة SIM في درج خاص وتنزلق داخل الجهاز مثل الدرج. يتم توفيره عادةً بواسطة مشغل شبكة الجوال الخاص بك ويتم برمجته مسبقًا بمعلومات الحساب مثل رقم هاتفك ومفاتيح الأمان اللازمة لتحديد هوية هاتفك والمصادقة عليه على شبكة مشغل شبكة الجوال. يمكن لبطاقات SIM أيضًا تخزين جهات الاتصال والرسائل النصية القصيرة، على الرغم من أن هذه الميزات نادرًا ما يتم استخدامها نظرًا لأن الهواتف الذكية اليوم أصبحت أكثر قوة.

بطاقة SIM.
توميك من بيكساباي

بدون هذه البطاقة، لن يحتوي هاتفك على رقم هاتف صالح، لذا لن تتمكن من إجراء أو استقبال المكالمات على شبكة لاسلكية. تشترط الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى أن تكون الهواتف قادرة على إجراء مكالمات لخدمات الطوارئ، حتى بدون بطاقة SIM – ولكن هذا استثناء.

تحتوي هذه البطاقة الصغيرة على فتحة في أحد أركانها مع دوائر ذهبية على أحد الجانبين تتصل بقارئ البطاقات الموجود داخل هاتفك. تأتي بطاقات SIM بأربعة أحجام مختلفة — القياسية، وmini، وmicro، وnano — لذا يتعين عليك التأكد من حصولك على الحجم الصحيح للهاتف الذي تستخدمه.

والأهم من ذلك، نظرًا لأن بطاقة SIM قابلة للإزالة، فيمكنك إزالتها بسهولة من أحد الأجهزة وإدخالها في جهاز آخر. يتيح لك ذلك ترقية هاتفك دون الاتصال بمشغل شبكة الجوال. إنها أيضًا طريقة رائعة لتجنب رسوم التجوال عند السفر عن طريق إعداد خدمة الدفع أولاً بأول مع شركة النقل المحلية في وجهتك؛ استبدل بطاقة SIM العادية الخاصة بك، وأدخل بطاقة من شركة اتصالات محلية، وسيكون لديك رقم هاتف جديد على شبكتهم. يمكنك غالبًا الحصول على بطاقات SIM مسبقة الدفع من أكشاك المطار وتشغيلها برقم محلي بعد دقائق من هبوطك.

ومع ذلك، فإن بطاقة SIM التقليدية هي أيضًا سيف ذو حدين. بقدر ما تجعل بطاقة SIM القابلة للإزالة من السهل تحويل الخدمة إلى هاتف جديد، فهي أيضًا جزء آخر يجب عليك العبث به، وبالطبع يمكن أن تتعرض للتلف أو الضياع أو حتى السرقة – ما لم تتخذ الخطوات اللازمة لذلك قم بتعيين رمز PIN على بطاقة SIM الخاصة بك (وهو ما يمكن أن يكون أمرًا صعبًا بطريقته الخاصة)، ويمكن لأي شخص يضع يديه على بطاقة SIM الخاصة بك الاستيلاء على رقمك وإما رفع الرسوم على حسابك أو تلقي الرسائل النصية التي يتم إرسالها إليك لاقتحام حساباتك على الإنترنت.

ما هي شريحة eSIM؟

نقل شريحة eSIM من هاتف iPhone قديم إلى iPhone 14.

أدخل بطاقة SIM المضمنة – والمعروفة أيضًا باسم eSIM. كما يوحي الاسم، فهذه بطاقة SIM مدمجة في هاتفك الذكي ولا يمكن إزالتها. وهي تؤدي نفس وظيفة بطاقة SIM التقليدية، باستثناء أنها قابلة للبرمجة ومتصلة فعليًا (ملحومة) باللوحة الأم لهاتفك الذكي.

قد يبدو هذا مشكلة للوهلة الأولى. على سبيل المثال، عند السفر إلى الخارج باستخدام هواتف بها بطاقات SIM قابلة للإزالة، يمكنك التبديل إلى بطاقة SIM تابعة لشركة اتصالات أخرى للحصول على تغطية محلية وتجنب دفع رسوم التجوال من شركة الاتصالات الأساسية الخاصة بك. وبالمثل، إذا كنت ترغب في تبديل شركات الاتصالات المحلية مع الاحتفاظ بهاتفك، فيمكن إخراج بطاقة SIM قابلة للإزالة واستبدالها بسهولة بأخرى جديدة في ثوانٍ. قد يكون انطباعك الأول أن هذا مستحيل مع شريحة eSIM الإلكترونية.

ومع ذلك، فإن تقنية eSIM تجعل تبديل شركات الاتصالات أسهل، على الأقل من الناحية النظرية. بدلاً من انتظار شحن بطاقة SIM جديدة أو القيام برحلة إلى متجر محلي لشراء واحدة، يمكنك إجراء التبديل مباشرة على هاتفك عن طريق إدخال المعلومات من شركة الاتصالات الخاصة بك – غالبًا عن طريق مسح رمز QR ضوئيًا باستخدام كاميرا هاتفك الذكي . إذا كان هاتفك الذكي يحتوي على بطاقة eSIM بداخله، فستجد خيارات في الإعدادات تسمح لك بذلك قم بتكوين شريحة eSIM الخاصة بك، والتبديل بين الخطوط وشركات الاتصالات، وإدارة حساباتك. إذا كنت مستخدم ثنائي الشريحة، وقد تدعم تقنية eSIM حسابات متعددة — ويكون التبديل بينها أمرًا سهلاً للغاية.

ثلاثة أجهزة iPhone تعرض خطوات مسح رمز الاستجابة السريعة لبطاقة eSIM.
جيسي هولينجتون / الاتجاهات الرقمية

لسوء الحظ، على الرغم من أن الحصول على بطاقة eSIM يجب أن يكون أسهل من الحصول على بطاقة SIM فعلية، إلا أن هذا ليس هو الحال دائمًا. لقد استغرقت بعض شركات الاتصالات وقتًا أطول من غيرها لتبني سلاسة eSIM، وليس من غير المألوف أن تواجه عددًا قليلًا من الشركات التي لا تزال ترغب في إرسال رموز eSIM إليك عبر البريد أو تزور متجرًا قبل أن تتمكن من إعداد هاتفك. وهذا يزيل واحدة من أكبر مزايا استخدام شريحة eSIM، ولكن لحسن الحظ أن معظم شركات الاتصالات تعمل بسرعة لمواكبة العصر.

الميزة المهمة الأخرى لتقنية eSIM هي المساحة التي يتم توفيرها عن طريق إزالة درج SIM الفعلي. يمكن أن تكون الأجهزة أصغر حجمًا نظرًا لأن شريحة eSIM مضمنة في اللوحة الأم للجهاز، ولا توجد مساحة غير ضرورية يتم شغلها عن طريق وضع فتحة ودرج على الحافة الخارجية للجهاز. وهذا يسمح بتصميمات أرق وبطاريات أكبر. كما أنه يساعد في تحسين مقاومة الماء عن طريق القضاء على مكان آخر يمكن أن تصل إليه الرطوبة داخل هاتفك.

الأجهزة المزودة بتقنية eSIM

شخص يحمل هاتف iPhone 14 Pro Max.
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

ال يتم شحن Google Pixel 2 مزودًا ببطاقة eSIM التي تدعم Google Fi فقط، في حين تدعم أجهزة Google Pixel 3 وأجهزة Pixel الأحدث شركات اتصالات الهاتف المحمول التابعة لجهات خارجية. جلبت سامسونج eSIM إلى تشكيلة هواتفها الذكية الرائدة مع Galaxy S20، وكان Surface Pro LTE من Microsoft أول جهاز يعمل بنظام Windows 10 يتم شحنه بتقنية eSIM.

طرحت شركة Apple شريحة eSIM الإلكترونية في عام 2017 مع Apple Watch Series 3، وهي أول ساعة Apple Watch تدعم تقنية LTE. بينما تستخدم Apple Watch شريحة eSIM حصريًا، عندما ظهر iPhone XS وiPhone XR لأول مرة في العام التالي، أضافت Apple شريحة eSIM لاستكمال فتحة بطاقة SIM الفعلية وتقديم الدعم لخطي هاتف. أضافت Apple أيضًا شريحة eSIM إلى جهاز iPad Pro 2018، على الرغم من أنها لم تقم بإزالة فتحة بطاقة SIM الفعلية؛ تم تقديم eSIM كبديل لأولئك الذين يفضلون استخدام ذلك لإعداد جهاز iPad الخاص بهم للخدمة الخلوية بدلاً من بطاقة SIM الفعلية.

تواصل Apple استخدام مزيج من بطاقة SIM الفعلية وeSIM في جميع طرز iPhone تقريبًا. ومع ذلك، في العام الماضي، حصل iPhone 13 على دعم لاستخدام بطاقتي eSIM، مما يتيح للمستخدمين الحصول على دعم ثنائي الشريحة دون الحاجة إلى بطاقة SIM فعلية. مهد ذلك الطريق لتشكيلة iPhone 14 لهذا العام، حيث قامت Apple الآن بإزالة فتحة بطاقة SIM الفعلية بالكامل في الطرز الأمريكية، مما يجعل eSIM الطريقة الوحيدة لتنشيط iPhone 14 الخاص بك على شبكة ناقل.

iPhone 14 Pro مع Dynamic Island.
تفاحة

لا تزال طرازات iPhone 14 المباعة في معظم البلدان الأخرى تتضمن بطاقتي eSIM وفتحة بطاقة SIM فعلية واحدة، مثل iPhone 13. والاستثناء الملحوظ لهذه القاعدة هو الصين، حيث لم يتم تضمين eSIM على الإطلاق في iPhone. وبدلاً من ذلك، عندما طرحت شركة Apple هاتف iPhone XS/XR لأول مرة في الصين، قدمت فتحتين فعليتين لبطاقة SIM. استمرت هذه الممارسة حتى يومنا هذا، حتى مع تشكيلة iPhone 14، التي لا تزال تحتوي على فتحتين فعليتين لبطاقة SIM في الصين – ولا تحتوي على بطاقة eSIM على الإطلاق.

ومع ذلك، إذا كنت في الولايات المتحدة وتريد فتحة بطاقة SIM فعلية على جهاز iPhone 14 الخاص بك، فهناك شيء واحد عليك أن تضعه في الاعتبار قبل الانتقال إلى كندا أو المكسيك للقيام ببعض التسوق عبر الحدود. على الرغم من أن جميع طرازات iPhone في أمريكا الشمالية تدعم نفس ترددات 4G/LTE، و5G منخفضة النطاق، و5G متوسطة النطاق، إلا أن طرازات iPhone الأمريكية فقط تدعم mmWave 5G المستخدم لأسرع أجزاء من 5G Ultra Wideband من Verizon وتغطية 5G Plus من AT&T.

متى يمكنني البدء باستخدام شريحة eSIM؟

ايفون 14 برو ماكس.
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

من المحتمل أن يكون جهازك المحمول يحتوي بالفعل على بطاقة eSIM، كما أوضحنا أعلاه. تتصل أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الاتصال الخلوي في الغالب باستخدام تقنية eSIM، مثل Surface Pro X ونماذج مختلفة من Acer وAsus وDell وHP وLenovo وSamsung. ستظل ترى الحالات التي يتم فيها استخدام بطاقات SIM في تصميمات أجهزة الكمبيوتر المحمول، ولكن هذا أصبح أقل شيوعًا بكثير.

وإلى أن تصبح تقنية eSIM هي المعيار العالمي، ستظل العديد من الهواتف تحتوي على درج مخصص لبطاقة SIM قابلة للإزالة. لا حرج في استخدام أحد هذه الهواتف، فهي مجرد وسيلة قديمة للتعرف عليك على شبكة شركة الاتصالات. ومع ذلك، قد يكون تبديل بطاقة SIM أمرًا مزعجًا، نظرًا لحجمها ودوائرها الحساسة التي لا تعمل باللمس. تعد إدارة بطاقة eSIM أسهل للجميع، سواء كنت تقوم بتبديل الهواتف أو الانتقال إلى شركة اتصالات أخرى.

إذا كنت تستخدم هاتفًا ثنائي الشريحة مزودًا ببطاقة SIM فعلية وبطاقة eSIM، مثل iPhone أو Google Pixel، فقد تتمكن أيضًا من نقل معلومات بطاقة SIM الفعلية مباشرةً إلى بطاقة eSIM الخاصة بك. تسمح العديد من شركات الاتصالات بذلك، ويوفر iOS وAndroid أدوات لجعل الأمر سريعًا وسهلاً. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكنك وضع بطاقة SIM القديمة جانبًا وتحرير تلك الفتحة لبطاقة SIM فعلية للسفر.

ومع ذلك، على الرغم من أنك قد ترغب في التحقق مسبقًا، فقد تتفاجأ بسرور عندما تجد عدد شركات الاتصالات الدولية التي تدعم بطاقة eSIM، ومن الصعب القول بأن مسح رمز الاستجابة السريعة أسهل بكثير من محاولة العبث بتبديل شريحة صغيرة وهشة. بطاقة SIM، خاصة عند السفر عبر مطار مزدحم.

توصيات المحررين