ما هي مفاتيح المرور؟  كيف سيستبدلون كلمات المرور الخاصة بك إلى الأبد
سبتمبر 4, 2023

ما هي مفاتيح المرور؟ كيف سيستبدلون كلمات المرور الخاصة بك إلى الأبد

الطريقة السائدة لتسجيل الدخول إلى الخدمة هي كلمة مرور أبجدية رقمية. على مر السنين، ظهرت مفاتيح الأمان المادية لتوفر طريقة أكثر أمانًا لتسجيل الدخول إلى الحسابات أو الأجهزة. ولكن لا يعود الفضل في ذلك جزئيًا إلى اختراق المتسللين لنظام كلمات المرور التقليدي بأساليب مثل التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني وتسجيل لوحة المفاتيح (من بين تقنيات أخرى)، فقد ظهرت حلول مثل تطبيقات المصادقة والتحقق الثنائي.

ولكن كل حل يأتي مع مجموعة من العيوب الخاصة به، مع كون سهولة الاستخدام واحدة منها. حتى مع المصادقة الثنائية، فإن وصول رمز المصادقة الثنائية يعتمد على الاتصال الخلوي. ولحل هذه العيوب الأمنية، تضافرت جهود عمالقة التكنولوجيا – بما في ذلك ميكروسوفت، وجوجل، وأبل – لريادة نظام تسجيل الدخول بدون كلمة مرور.

تسجيل الدخول بمفتاح المرور.
نديم سرور / الاتجاهات الرقمية

ما هي مفاتيح المرور؟

وكان الحل مفاتيح المرور، وهو نظام يتخلص من كلمات المرور لصالح طرق التحقق الأكثر أمانًا على الجهاز مثل مطابقة الوجه أو التحقق من بصمة الإصبع أو حتى رقم التعريف الشخصي الذي يدخله المستخدمون لفتح هواتفهم. والفكرة هي التخلص من نظام كلمات المرور ومعه كل المخاطر والمتاعب التي تأتي معه. بالإضافة إلى ذلك، تقوم مفاتيح المرور أيضًا بإزالة المصادقة الثنائية من المعادلة لأن مفاتيح المرور هي في الأساس تأكيد على ملكيتك لجهازك.

تم تطوير مفاتيح المرور بالتعاون مع FIDO Alliance واتحاد شبكة الويب العالمية (W3C)، وهي جاهزة أخيرًا لإنهاء مشاكل تسجيل الدخول بكلمة المرور عبر جميع أجهزة الكمبيوتر لديك، بما في ذلك الهواتف الذكية. إذا كان كل ذلك يبدو مريحًا ومطمئنًا، فتابع القراءة لتتعرف على خطوات تمكين نظام مفتاح المرور على هاتفك وجهازك اللوحي.

تسجيل الدخول بمفتاح المرور على الهاتف
نديم سرور / الاتجاهات الرقمية

ما تحتاجه لتمكين مفاتيح المرور

يمكن تمكين مفاتيح المرور على كل من الأنظمة الأساسية للجوال وسطح المكتب. إذا كنت تسعى إلى تمكين مفاتيح المرور على جهازك الهاتف الذكي، تأكد من أنه يعمل بنظام iOS 16 أو Android 9 على الأقل. وأيضًا، إذا كنت تخطط لاستخدام مفتاح أمان فعلي، مثل تلك التي صنعتها شركة Yubico، فتأكد من حصوله على شهادة FIDO-2 على الأقل.

لإعداد مفاتيح المرور على سطح المكتب، تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بنظام التشغيل Windows 10 أو macOS Ventura. بالإضافة إلى ذلك، يجب أيضًا تحديث المتصفح الذي تختاره إلى Edge v109 أو Chrome v109 أو Safari v16 أو إصدار أحدث. الشرط الأخير هو أن جهازك يجب أن يكون به قفل شاشة تم إعداده بالفعل ويجب أن يدعم اتصال Bluetooth أيضًا.

إذا كنت تهدف إلى تمكين نظام مفتاح المرور على جهاز iPhone أو iPad الخاص بك، فسيتم تخزينها كجزء من iCloud Keychain الخاص بك وأيضًا مزامنتها عبر جميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول عليها باستخدام حساب Google نفسه. لحسن الحظ، يمكنك استعادة مفاتيح المرور الخاصة بك إذا فقدت جهازك أو أضعته في مكانه.

كل ما عليك فعله هو الوصول إلى حساب Google الخاص بك وإدخال مفتاح المصادقة — رمز PIN أو النمط أو كلمة المرور — لجهازك المفقود. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن مفاتيح المرور المخزنة على مفتاح الأمان الفعلي لا يمكن استردادها في حالة فقدان الجهاز. هناك جانب آخر مهم يجب أخذه في الاعتبار وهو أنه يجب عليك تمكين مفاتيح المرور على أجهزتك الشخصية فقط.

كيفية إنشاء مفتاح مرور على هاتفك أو جهازك اللوحي

وبما أننا نتعامل مع منصات الأجهزة المحمولة هنا، فسنركز على Android وiOS. إذا كنت بالنسبة لمستخدم هاتف Android، يتم تخزين مفاتيح المرور في مدير كلمات المرور في Google، وتتم مزامنتها بين جميع الأجهزة التي لها نفس حساب Google الذي تم تسجيل الدخول إليه. بالنسبة لأصحاب أجهزة Apple، فإن سلسلة مفاتيح iCloud هي التي تقدم يد المساعدة.

خطوات إنشاء مفتاح مرور هي نفسها إلى حد كبير لمعظم مواقع الويب، على الرغم من أنه قد تكون هناك بعض الاختلافات الدقيقة اعتمادًا على الموقع/التطبيق الذي تقوم بإنشاء مفتاح مرور له. على سبيل المثال، إليك دليل خطوة بخطوة لإنشاء مفتاح مرور لحساب Google الخاص بك – على كل من Android وiOS.

الخطوة 1: على هاتفك، افتح متصفح الويب الذي تختاره وافتحه موقع مفتاح المرور. ستنتقل الآن إلى صفحة تحتاج فيها إلى تسجيل الدخول باستخدام حساب Google الخاص بك.

الخطوة 2: اعتمادًا على المصادقة الثنائية الخاصة بك، ستتلقى إشعارًا بالبريد الإلكتروني و/أو إشعارًا من Google يطلب منك التحقق مما إذا كنت أنت من أدخل كلمة المرور وحاولت تسجيل الدخول بالفعل. إذا لم تقم بتمكين المصادقة الثنائية ، سيتم نقلك مباشرة إلى الصفحة التالية بعد إدخال كلمة المرور.

الخطوه 3: في إعداد مفتاح المرور، سترى قائمة بجميع الأجهزة التي قمت بتسجيل الدخول عليها. بالنسبة لبعض الأجهزة، تم إنشاء مفاتيح المرور تلقائيًا لأن أجهزة Android تقوم تلقائيًا بإنشاء مفاتيح مرور عند الوصول إلى حساب Google الخاص بك. بالنسبة للآخرين، مثل iPhone أو iPad، تحتاج إلى النقر على اللون الأزرق استخدم مفاتيح المرور زر.

الخطوة 4: بعد النقر على الزر الأزرق والتحقق من مطالبة iCloud keychain، ستظهر مطالبة على الشاشة تخبرك بأنه قد تم إنشاء مفتاح مرور للجهاز. اضغط على اللون الأزرق منتهي، وأنت على ما يرام. في المرة القادمة التي تحاول فيها الوصول إلى حسابك في Google، سيتحقق جهازك من هويتك من خلال مسح الوجه أو مصادقة بصمة الإصبع أو قفل الشاشة.

الخطوة 5: يمكنك التحقق من إنشاء مفتاح مرور لجهاز iPhone أو iPad الخاص بك عن طريق الانتقال إلى إعدادات و اتباع هذا المسار : كلمات المرور > google.com > خيارات مفتاح المرور. إذا تم إنشاء مفتاح المرور، سوف ترى تم إنشاؤها اليوم مكتوب ضد خيار مفتاح المرور.

تعد مفاتيح المرور إضافة أمنية رائعة لأنها تقفل بيانات اعتماد حسابك وتعتمد على الهوية الفريدة للجهاز الذي بين يديك. إذا كنت تبيع جهازك أو تنتقل إلى جهاز آخر، فيمكنك دائمًا حذف مفتاح المرور من قسم إعدادات جهاز iPhone الخاص بك أو من خلال زيارة لوحة معلومات الجهاز بحسابك في Google.

توصيات المحررين