هل تم حظر TikTok؟  كل دولة قامت بحظر التطبيق
سبتمبر 4, 2023

هل تم حظر TikTok؟ كل دولة قامت بحظر التطبيق

تصدر TikTok عناوين الأخبار مؤخرًا، ولكن ليس لأسباب تتعلق بالمحتوى الموجود في التطبيق. وبدلاً من ذلك، بحثت العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم في أصول التطبيق، بل ودعت إلى حظره في بعض الحالات. حاليًا، TikTok في حالة من النسيان في العديد من المناطق حيث تعمل الحكومات المختلفة على رفع الدعاوى القضائية وفحص جذورها. في الآونة الأخيرة، عقدت الولايات المتحدة جلسة استماع في الكونجرس مع الرئيس التنفيذي لشركة TikTok، Shou Zi Chew، بشأن مخاوف الخصوصية والأمن، مما دفع العديد من المواطنين إلى التساؤل عما إذا كان سيتم حظر التطبيق كما يدعو العديد من الممثلين.

إليك ما تحتاج إلى معرفته عن كل دولة في العالم حظرت التطبيق، أو فرضت قيودًا عليه، أو تفكر حاليًا في أحد الأمرين.

شعار TikTok على iPhone.
الاتجاهات الرقمية

أفغانستان

منذ سيطرتها على الحكومة العام الماضي، قامت حركة طالبان بتقييد المحتوى الإعلامي في البلاد الذي تعتبره غير مناسب لمواطنيها، ومن بينها تيك توك، على الرغم من وجود العديد من المؤثرين الأفغان البارزين على تيك توك مثل @mr_kareem الذي يضم أكثر من 2 مليون متابع. بحسب بي بي سيصرح المتحدث باسم طالبان إنعام الله سامانجاني أن الحظر يهدف إلى “منع تضليل جيل الشباب”.

أستراليا

بالنسبة للمواطنين الأستراليين العاديين، لا يزال TikTok متاحًا للاستخدام مجانًا، ومع ذلك، فإن أعضاء الحكومة الأسترالية متاحون للاستخدام لا يجوز تحميل التطبيق على أي أجهزة حكومية رسمية. ويأتي هذا نتيجة للمخاوف الأمنية التي أثارها الناتو والذي قام أيضًا بحظر التطبيق من جميع أجهزة الناتو الرسمية.

بلجيكا

يُسمح لمواطني بلجيكا باستخدام TikTok بحرية، ولكن مثل العديد من البلدان في هذه القائمة، التطبيق محظور من أي أجهزة حكومية رسمية كما هو الحال مع معظم الدول الأوروبية.

كندا

في فبراير، حظرت كندا تطبيق TikTok من جميع الأجهزة الحكومية لكنها لا تزال تسمح لمواطنيها باستخدامها بحرية. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن الحظر يمكن أن يكون الخطوة الأولى لمحادثات أكبر تتعلق بالأمن السيبراني في كل من الإعدادات الشخصية والحكومية.

الدنمارك

رغم عدم فرض حظر كامل على جميع الموظفين الحكوميين، حظرت وزارة الدفاع الدنماركية تطبيق TikTok من أجهزة موظفيهم. ولم يتأثر الاستخدام المنتظم للمواطنين الدنماركيين للتطبيق.

الهند

على عكس العديد من الدول المدرجة في هذه القائمة، قامت الهند بحظر TikTok تمامًا لجميع مواطنيها. وجاء الحظر في عام 2020 بعد مقتل 20 جنديًا هنديًا على أيدي جنود صينيين على طول حدود الهيمالايا المتنازع عليها في كثير من الأحيان. وبعد المواجهة، حظرت الحكومة الهندية 59 تطبيقًا مقرها الصين، لأنها شعرت أنها تشكل تهديدًا لـ “سلامة الهند”.

لاتفيا

بعد غرد بأنه سيحذف حساب TikTok الخاص بهأعلن وزير خارجية لاتفيا، إدغارس رينكيفيتش، عن فرض حظر على أي أجهزة لاتفية تم إعدادها بحسابات البريد الإلكتروني للوزارة.

هولندا

لا يوجد حاليًا حظر رسمي على TikTok في هولندا، وقد “تم إحباط المسؤولين الحكوميين على الفور” من وجود التطبيق على أجهزتهم التي تحتوي على معلومات حساسة.

نيوزيلندا

وبينما بدأت دول أخرى في حظر تطبيق TikTok على موظفيها الحكوميين، حذت نيوزيلندا حذوها معلنا أنه يجب حذف التطبيق من جميع الأجهزة الحكومية. لا يزال مواطنو نيوزيلندا أحرارًا في استخدام التطبيق.

النرويج

تم حظر كل من TikTok و Telegram من قبل الحكومة النرويجية لجميع موظفي الحكومة مشيرًا إلى روسيا والصين باعتبارهما “عاملي الخطر الرئيسيين على المصالح الأمنية للنرويج”. لا يزال المواطنون النرويجيون أحرارًا في مواصلة استخدام التطبيق.

باكستان

لقد كان تيك توك تم منعه من الجمهور في باكستان عدة مراتومع ذلك، كان كل حظر مؤقتًا فقط. على الرغم من ادعاءات الحكومة الباكستانية بأن التطبيق “يضر بالشباب” في البلاد، إلا أنه يبدو أنها تتأرجح ذهابًا وإيابًا بشأن ما إذا كان ينبغي تقييده أم لا.

اسكتلندا

في حين أن هناك الكثير من التداخل في الحكومة بين سكوتلاند والمملكة المتحدة، أعلنت الحكومة الاسكتلندية أنه تم حظر TikTok على جميع أجهزة الموظفين. لا يزال بإمكان المواطنين استخدام التطبيق بحرية،

تايوان

تتمتع تايوان بتاريخ طويل ومعقد مع الصين، وفي ديسمبر 2022، حظرت الحكومة TikTok إلى جانب جميع التطبيقات الأخرى المصنوعة في الصين من أجهزة مواطنيها.

المملكة المتحدة

حظرت المملكة المتحدة تطبيق TikTok من جميع الأجهزة التي يستخدمها موظفو الحكومة وكذلك من أجهزة من “الشبكة البرلمانية الأوسع”. ولا يزال المواطنون غير متأثرين بالحظر.

الولايات المتحدة

الموظفون الفيدراليون في الحكومة الأمريكية تم منعهم من استخدام TikTok على أجهزتهم. بالنسبة لموظفي الدولة، يختلف الحظر من ولاية إلى أخرى، لكن المواطنين في جميع الولايات يتمتعون حاليًا بإمكانية الوصول المجاني إلى التطبيق.

توصيات المحررين