ما هو 5G UW؟  المعنى الحقيقي وراء الأيقونة الموجودة على هاتفك
سبتمبر 4, 2023

ما هو 5G UW؟ المعنى الحقيقي وراء الأيقونة الموجودة على هاتفك

ربما لاحظتم أن هناك ضجيجًا حول تقنية الجيل الخامس أكبر بكثير من أي من التقنيات اللاسلكية التي ظهرت من قبل. بعض ذلك مجرد تسويق بالطبع؛ نحن نعيش في عصر متصل بشكل متزايد، وهناك الآن عدد أكبر بكثير من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية عما كان عليه في عام 2012 عندما كانت شبكات 4G/LTE قد بدأت للتو في الانتشار. ومع ذلك، ليس من المبالغة أيضًا أن نقول إنه مع السرعات العالية والقدرة على التعامل مع العديد من الأجهزة، تعد شبكة الجيل الخامس خطوة أكبر بكثير نحو المرحلة التالية من الاتصال العالمي. ومن المحتمل أيضًا أنك لاحظت ذلك بنفسك من خلال أيقونة “5G UW” الموجودة أعلى هاتفك.

كما هو الحال مع معظم التقنيات الجديدة، تأتي تقنية 5G مع بعض التحديات الجديدة لكل من شركات النقل والمستهلكين. أحد أهم هذه الأمور هو التوصل إلى أفضل طريقة لنشر خدمات 5G عبر نطاق أوسع بكثير من الترددات التي يمكنها العمل عليها. ولم تكن هذه مشكلة كبيرة تقريبًا في أيام خدمات 3G و4G/LTE، والتي كانت جميعها تعمل في نطاق أضيق بكثير من الطيف الراديوي.

امرأة تحمل هاتفًا ذكيًا مع نتائج اختبار السرعة على شبكة Verizon 5G Ultra Wideband.
فيريزون

ترتبط جودة وأداء خدمة 5G الخاصة بك ارتباطًا وثيقًا بالترددات التي يستخدمها مشغل شبكة الجوال. توفر الترددات الأعلى أفضل سرعات 5G ولكنها لا تسافر بعيدًا، لذلك يتعين على شركات الاتصالات مزج الأشياء قليلاً لتقديم أفضل تغطية 5G لأكبر عدد من الأشخاص مع أقل عدد من الأبراج. غالبًا ما تحتاج كل شركة اتصالات أيضًا إلى الحصول على تراخيص قبل أن تتمكن من توسيع خدمات 5G إلى بعض هذه الترددات الجديدة. الأمر كله عبارة عن عملية موازنة يمكن أن تكون فنًا بقدر ما هي علم.

على مدى السنوات القليلة الماضية، مع انتقال 5G تدريجياً إلى الاتجاه السائد، تنافست شركات الاتصالات للحصول على القطع الأكثر قيمة من هذه العقارات الكهرومغناطيسية للحصول على ميزة على منافسيها. وبينما يطالبون بهذا العشب الجديد ويتوسعون في نطاقات التردد حيث يمكنهم تقديم خدمات 5G أسرع، فإنهم يريدون أيضًا التأكد من أن عملائهم يعرفون أن 5G الخاص بهم هو أفضل 5G. فيما يلي تفصيل لكيفية عمل كل ذلك – على وجه التحديد، 5G Ultra Wideband وأيقونة 5G UW على هاتفك حقًا وسائل.

كيف بدأت تقنية 5G Ultra Wideband

الرئيس التنفيذي لشركة Verizon Hans Vestberg على المسرح يعلن عن 5G Ultra Broadband.
تفاحة

أدت لعبة المزايدة الفردية هذه بشكل طبيعي إلى قيام شركات النقل باستخدام أسماء تسويقية أكثر روعة لإقناع العملاء بأن شبكة 5G الخاصة بهم هي أفضل شبكة 5G. حاولت AT&T الحصول على السبق في علامتها التجارية 5G من خلال تقديم شبكة “5G Evolution” المضللة – وهي إعادة تسمية لنفس تقنية LTE المتقدمة التي كانت تقدمها شركات النقل الأخرى. ومع ذلك، بغض النظر عما يخبرك به هاتفك الذكي، فإن أيقونة “5G E” لا تعني أنك متصل بشبكة 5G.

ولحسن الحظ، كان 5G E هو الاستثناء. ومع ذلك، فقد فتح الباب أمام شركات النقل لإدراك أن بإمكانها تقديم علامة تجارية فريدة لخدمات 5G الخاصة بها وإضافة رمز هاتف 5G للسماح للعملاء بمعرفة متى لديهم خدمة 5G أفضل من المعتاد.

كانت Verizon أول شركة طيران تقوم بذلك بطريقة كبيرة. استخدمت شبكة 5G الأولية الخاصة بها طيف الموجات المليمترية عالي التردد (EHF) – وقصير المدى للغاية – (mmWave). قامت Verizon بنشر هذا في عدد قليل من المراكز الحضرية الكبرى، لكن الافتقار إلى النطاق يعني أن 99 بالمائة من عملائها لم يروا رمز 5G على الإطلاق.

تغير ذلك في عام 2020 عندما دعت شركة Apple الرئيس التنفيذي لشركة Verizon Hans Vestberg لمشاركة المسرح في حدث إطلاق iPhone 12. بينما كانت شركة Apple تطلق أول هاتف iPhone مزود بتقنية 5G، اغتنمت Verizon الفرصة للإعلان عن شبكتها الجديدة 5G Nationwide، مما يوفر خدمة 5G للعديد من عملائها.

ومع ذلك، تم بناء شبكة 5G Nationwide على طيف النطاق المنخفض الفرعي 6 جيجا هرتز. هذا يعني أنها كانت أبطأ من حيث الحجم من شبكة mmWave فائقة السرعة من Verizon. لذلك، للمساعدة في التمييز بين هاتين الفئتين المختلفتين جدًا من خدمة 5G، صاغت Verizon اسمًا جديدًا لخدمة mmWave الأسرع بكثير: 5G Ultra Wideband.

النطاق العريض للغاية مقابل النطاق العريض للغاية 5G

تعرض واجهة متجر Verizon شبكة 5G في مدينة نيويورك.
صور سوبا / لايت روكيت / جيتي إيماجيس

لكي نكون واضحين، فإن 5G Ultra Wideband هو اسم تسويقي تستخدمه شركة Verizon. ليس لها علاقة ب تكنولوجيا الراديو ذات النطاق العريض للغاية (UWB).والتي تستخدمها أجهزة مثل AirTag من Apple وGalaxy SmartTag من Samsung.

يعد هذا تمييزًا مهمًا نظرًا لأن العديد من الهواتف الذكية تشتمل على أجهزة راديو ذات نطاق عريض للغاية. لا علاقة لها بشبكة الجيل الخامس 5G، ولا تعني أن الهاتف قادر على تشغيل شبكة الجيل الخامس 5G. على سبيل المثال، قدمت شركة Apple تقنية UWB مع iPhone 11 في عام 2019، لكن 5G لم تصل إلى التشكيلة حتى وصول iPhone 12 بعد عام. لا تتواصل AirTags وSmartTags عبر شبكة 5G أيضًا.

بحكم التعريف، النطاق فائق العرض هو تقنية راديو تستخدم نطاقًا واسعًا من الترددات (النطاق العريض) ولكنها تعمل بمستوى طاقة منخفض جدًا على نطاق أدنى – أقصر بكثير حتى من أسوأ أجهزة الإرسال والاستقبال mmWave. وهذا يجعلها مثالية لنوع التتبع الدقيق الذي توفره AirTags ورسم الخرائط الداخلية الدقيقة للغاية. كما أنه بديل ممتاز لتقنية الاتصالات الميدانية القريبة (NFC) في تطبيقات مثل مفاتيح السيارة الرقمية.

هذا ليس ما هو 5G Ultra Wideband على الإطلاق؛ من المفترض أن شركة Verizon اختارت هذا الاسم لأنه بدا وكأنه طريقة رائعة للترويج لأسرع خدمات 5G.

إذًا، ما هو النطاق العريض للغاية 5G؟

نتائج Speedtest على هاتف Samsung Galaxy S22 Ultra.
آدم دود / الاتجاهات الرقمية

وبغض النظر عن المصطلحات المربكة، فإن 5G Ultra Wideband من Verizon هو اسم الناقل لخدمة 5G الأسرع والأعلى سعة. إذا كنت أحد عملاء Verizon، فستعرف متى تكون على هذه الشبكة من خلال رمز 5G مميز يعرض أحرفًا إضافية مثل “UW” أو “UWB”.

في البداية، كان هذا ينطبق فقط على شبكة mmWave الصغيرة التابعة لشركة Verizon. في تلك الأيام، ظهور مؤشر “5G UW”. كان مثل التنقيب عن الذهب. حتى في المدن التي قدمت فيها Verizon تغطية 5G Ultra Wideband، فإن النطاق القصير جدًا لترددات mmWave يعني أنها كانت تقتصر عادةً على قلب المدينة. حتى لو تمكنت من العثور على تغطية 5G UW، لم يكن من الصعب الابتعاد عنها نظرًا لأن جهاز إرسال واستقبال mmWave واحد لا يغطي أكثر بكثير من مبنى متوسط ​​أو اثنين في المدينة.

وفي الوقت نفسه، تم ترك عملاء Verizon الذين لم يتمكنوا من الحصول على أيقونة 5G UW المرغوبة للإضاءة على شبكة 5G Nationwide الخاصة بالشركة، والتي استخدمت نفس طيف النطاق المنخفض مثل خدمة 4G/LTE – وقدمت نفس الأداء تقريبًا.

سحر الفرقة C

النظر من خلال أوراق الشجر في برج 5G مقابل سماء زرقاء.
طبق لاسلكي

لحسن الحظ بالنسبة لشركة Verizon وعملائها، تغير هذا إلى الأفضل عندما استطاعت شركة النقل ذلك أخيرًا طرح طيفها المتوسط ​​​​الجديد. بعد دفع 45 مليار دولار في مزاد لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لالتقاط جزء كبير من ترددات النطاق C (وأشهر من الجدل مع صناعة الطيران)، قامت شركة Verizon أخيرًا بتسليم المفتاح إلى الطيف الجديد في يناير.

جعلت شركة النقل هذا الطيف الجديد جزءًا من شبكة 5G Ultra Wideband. بدأ العديد من العملاء في رؤية رمز “5G UW” يظهر على هواتفهم، ولم يكن هذا مجرد تزيين للنوافذ؛ لقد بدأوا أيضًا في تجربة سرعات 5G الفعلية.

على وجه التحديد، قالت Verizon إن طرح النطاق C سمح لشبكة 5G Ultra Wideband بالتوسع لتغطي أكثر من 100 مليون شخص في أكثر من 1700 مدينة. إنه الإصدار الأكثر شمولاً وطموحًا للطيف المتوسط ​​المدى حتى الآن. وتتخذ شركة AT&T المنافسة، التي خسرت 23 مليار دولار في نفس المزاد، نهجا أكثر تحفظا، وتغطي أقل من اثنتي عشرة مدينة.

أصبح هذا الطيف المتوسط ​​النطاق هو المكان المناسب لشبكات الجيل الخامس لأنه يوفر أفضل توازن بين النطاق والأداء. تنتقل ترددات النطاق المنخفض إلى مسافة أبعد بكثير – ولهذا السبب لا تزال شركة Verizon تستخدم هذا الطيف لشبكة 5G Nationwide الخاصة بها – ولكنها لا تستطيع حمل نفس القدر من البيانات. يتعين عليهم أيضًا مشاركة موجات الأثير مع خدمات 4G/LTE الأقدم، مما يؤدي إلى إبطاء الأمور بشكل أكبر.

على الطرف الآخر من الطيف، توفر mmWave سرعات تنزيل هائلة وقدرة كافية للتعامل مع مئات الأجهزة، لكن النطاق سيئ للغاية. وهذا يجعل mmWave رائعًا للمناطق شديدة الكثافة مثل الملاعب والمطارات، ولكن كما تعلمت Verizon بالطريقة الصعبة، فهي ليست رائعة عند استخدامها كأساس لشبكة 5G.

5G UW مقابل 5G UC مقابل 5G Plus

شعار 5G على Motorola Edge (2022).
جو مارينج / الاتجاهات الرقمية

بفضل عمليات طرح النطاق C الأخيرة، أصبحت Verizon في حالة جيدة لمواصلة بناء شبكة 5G Ultra Wideband والترويج لها، ولكن لا يزال أمامها الكثير من العمل.

حققت T-Mobile بداية كبيرة في نشر شبكة الجيل الخامس (5G) نظرًا لأنها لم تضطر إلى انتظار الإصدار مزاد على نطاق C. ورثت Un-carrier قطعة جميلة من العشب بتردد 2.5 جيجا هرتز في اندماجها عام 2020 مع Sprint. وسرعان ما بدأت في إيقاف تشغيل أبراج 4G/LTE Sprint القديمة لإتاحة هذا الطيف لعمليات طرح 5G.

تطلق T-Mobile على هذه الشبكة اسم شبكة 5G فائقة السعة. مثل Verizon، يحصل عملاء T-Mobile على رمز خاص – “5G UC” في هذه الحالة – لإعلامهم عندما يستخدمونه. ومع ذلك، على الرغم من أن مؤشر 5G UC لم يظهر حتى أواخر عام 2021، فقد توسعت شبكة 5G فائقة السعة من T-Mobile بالفعل لتغطي أكثر من 200 مليون أمريكي بحلول تلك المرحلة – قبل أربعة أشهر من تمكن Verizon من تشغيل أول نطاق C لها. برج.

على الجانب الآخر، كانت AT&T أبطأ في الاستفادة من طيف النطاق C الجديد، ولكن يبدو من الواضح أنها تلعب اللعبة الطويلة. تتمتع AT&T ببعض تغطية mmWave في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل الملاعب والمتنزهات، والتي تسميها شبكة 5G Plus (5G+)، وفي هذا العام اكتسبت تلك الشبكة المدن الثماني حيث طرحت شركة النقل خدمة النطاق C الخاصة بها. ومع ذلك، لن يتمكن معظم عملاء AT&T من رؤية رمز 5G+ على هواتفهم.

طائرة تهبط في المطار عند الغسق.
تصوير شوفال زونيس/بيكسيلز

وضعت Verizon جميع شرائحها على الطاولة للحصول على الطيف الأكثر إثارة للجدل في المجموعة، وقد واجهت بعض التحديات بسبب هذا القرار. على سبيل المثال، تم تصنيف ما لا يقل عن 50 مطارًا أمريكيًا كمناطق محظورة حيث لن تكون شبكة Verizon 5G Ultra Broadband متاحة بسبب التداخل المحتمل مع أدوات الطائرات.

اتبعت AT&T نهجًا أكثر حذرًا، حيث قامت بالتحوط في رهاناتها حتى تتمكن من الحصول على طيف متوسط ​​المدى أقل إثارة للجدل في مزاد لاحق. وتخطط للبدء في طرح هذا الطيف في وقت لاحق من هذا العام، ومثل T-Mobile، ستكون قادرة على تشغيله في الأماكن التي لا يُسمح فيها لشركة Verizon وعلامتها التجارية 5G Ultra Wideband بالسير.

توصيات المحررين