كيفية إعداد متاجر فيسبوك وإنستغرام
مارس 25, 2024

كيفية إعداد متاجر فيسبوك وإنستغرام

قد يكون نقل الأنشطة التجارية عبر الإنترنت مهمة شاقة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ. فيما يلي دليل كامل بالإضافة إلى تفصيل خطوة بخطوة لإعداد متاجر Facebook وInstagram وأفضل الممارسات الإبداعية.

لقد كان Facebook وInstagram منصتين لاكتشاف العلامات التجارية والمنتجات منذ فترة طويلة، والآن يمكنك اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام من خلال إنشاء متجر وزيادة فرص التحويل والمبيعات. سنتناول جميع جوانب متاجر Facebook وInstagram، وكيفية إعدادها، وأهلية العلامة التجارية، والحفاظ على الجماليات والجاذبية البصرية، والمزيد.

مقدمة للمحلات التجارية

يمكن لمتاجر Facebook وInstagram الاستفادة من متجر عبر الإنترنت يتمتع بتجربة واحدة على كلا المنصتين وعرض مجموعات منسقة وإصدارات جديدة، مجانًا وبدون ميزانية، باستثناء الإعلانات.

تتميز المتاجر بأنها قابلة للتخصيص ومصممة لتعكس تجربة المتجر الفعلي على المنصة الافتراضية، حتى تتمكن الشركات من تنظيم المنتجات واستخدام لوحة الألوان لإضافة عناصر مرئية مثل صورة الغلاف وفقًا لألوانها الأساسية.

تظل الوظائف مشابهة لمنصات التجارة الإلكترونية العامة، حيث يمكن للمستخدمين تصفح المنتجات والبحث عنها، وقراءة أوصافها، وإنشاء قائمة أمنيات، بالإضافة إلى التواصل أيضًا مع البائعين، وطلب مواصفات حول المنتج أو توصيله.

لا تحتوي المتاجر خارج الولايات المتحدة حاليًا على ميزة الدفع، وبالتالي، يمكن للمستخدمين حاليًا اكتشاف المنتجات على Facebook وInstagram فقط ولكن لا يمكنهم شرائها. يمكن للمستخدمين النقر فوق الزر “عرض على موقع الويب” لإعادة توجيههم إلى موقع البائع وإكمال المعاملة.

الأهلية للمحلات التجارية

  • يجب أن تكون المحلات التجارية متوفرة في منطقة البائع
  • المحلات التجارية متاحة فقط لبيع السلع المادية
  • يمكن لأي مستخدم لديه حق الوصول إلى مدير المعاملات التجارية إنشاء متاجر. سيتم استخدام المنصة أيضًا لإدارة المخزون والمبيعات على Facebook وInstagram
  • أذونات “إدارة الصفحة” مطلوبة حتى يتم استخدام الصفحة والكتالوج في المتجر. يمكن أيضًا إنشاء صفحة أعمال أو كتالوج على Facebook أثناء إعداد المتجر
  • سيحتاج البائعون الذين يديرون صفحتهم والكتالوج الخاص بهم في حساب Business Manager إلى أن يكونوا مسؤولاً في الحساب
  • مطلوب حساب تجاري نشط على Instagram لجعل المتاجر مرئية على Instagram. يجب أن يمتلك مدير الأعمال حساب Instagram للأعمال والصفحة المرتبطة به

إنشاء المحلات التجارية

يتطلب إنشاء المتاجر خطوتين رئيسيتين – إعداد المتجر وتنظيم الكتالوج. يمكن للعلامات التجارية والشركات أيضًا تخصيص المتجر بشكل أكبر من خلال الألوان والخطوط والتخطيطات المختلفة والمجموعات المنظمة.

كيفية إعداد متجر

  • انتقل إلى صفحة “إنشاء متجرك”، ثم انقر فوق “التالي”.
  • اختر إحدى طرق الدفع الثلاث، ثم انقر فوق “التالي” (إذا كان الدفع متاحًا في المنطقة)
  • حدد صفحة الأعمال على Facebook التي تريد البيع منها، أو قم بإنشاء صفحة جديدة إذا لم يكن لديك واحدة. (إذا كانت العلامة التجارية تريد أيضًا البيع على Instagram، فحدد حساب Instagram للأعمال) انقر فوق “التالي”.
  • حدد حساب مدير الأعمال أو قم بإنشاء حساب جديد. انقر فوق {التالي
  • حدد الكتالوج الذي تريد استخدامه لمتجرك وانقر فوق “التالي”. لا يمكنك تبديل هذا الكتالوج لاحقًا. (إذا لم يتم إنشاء كتالوج، فسيتم إنشاء كتالوج تلقائيًا في مدير المعاملات التجارية يسمى “عناصر لـ (اسم ومعرف الصفحة)”
  • أضف العناصر لاحقًا عند الانتهاء من إعداد متجرك
  • تحقق من تفاصيل المتجر، وراجع اتفاقية البائع قبل الموافقة
  • انقر فوق إنهاء الإعداد

كيفية تنظيم كتالوج

تحتوي الكتالوجات على كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات التي سيتم بيعها والإعلان عنها، مثل العناوين والصور والأوصاف والأسعار والمتغيرات والمزيد. يمكن إنشاء الكتالوجات لأنواع مختلفة من المخزونات مثل منتجات التجارة الإلكترونية والفنادق والمركبات والمزيد.

بمجرد إنشاء الكتالوج، يمكن للبائعين إضافة وإدارة المعلومات والوصف حول العناصر، ويمكن الإعلان عن المنتجات الموجودة في الكتالوج من خلال تنسيقات مختلفة مثل الديناميكية والدائرية والمزيد، كما يمكن تحميل معلومات البلد واللغة.

  • انتقل إلى مدير التجارة
  • انقر فوق البدء. حدد إنشاء كتالوج ثم انقر فوق البدء
  • حدد + إضافة كتالوج لإنشاء كتالوج جديد
  • حدد نوع المخزون الذي تعلن عنه أو تبيعه، ثم انقر فوق “التالي”.
  • التجارة الإلكترونية (المنتجات) فقط: اختر الطريقة التي تريد بها إضافة العناصر إلى الكتالوج الخاص بك:
  • حدد تحميل معلومات المنتج إذا كان البائع يريد إضافة العناصر بنفسه في مدير المعاملات التجارية
  • حدد توصيل النظام الأساسي الشريك إذا تمت استضافة العناصر على نظام أساسي مختلف يتكامل مع Facebook. حدد نظامًا أساسيًا واتبع الرابط إلى موقعه على الويب لإكمال الإعداد واستيراد العناصر إلى Facebook
  • حدد حساب مدير الأعمال الذي ينتمي إليه الكتالوج. يؤدي هذا إلى فتح المزيد من الطرق لاستخدام الكتالوج الخاص بك بدلاً من تحديد حساب شخصي ويتيح تعيين إذن لأشخاص آخرين للعمل في الكتالوج. لتحديد حساب مدير الأعمال، يجب أن يكون البائع مسؤولاً عن الأعمال.
  • أدخل اسمًا للكتالوج
  • انقر فوق إنشاء

كيفية إنشاء المجموعات

المجموعات هي مجموعة من منتجين أو أكثر يمكنها تصنيف المنتجات حسب الإصدارات أو المواسم أو أي طريقة أخرى يريدها البائع. يمكن للعلامات التجارية إضافة عنوان ووصف ووسائط غلاف لكل مجموعة.

لإنشاء مجموعة:

  • قم بتسجيل الدخول إلى مدير التجارة
  • انقر فوق المتاجر
  • انقر على تعديل
  • انقر فوق + إضافة جديد
  • انقر فوق المجموعة
  • انقر فوق إنشاء مجموعة جديدة ثم انقر فوق تأكيد
  • قم بتسمية المجموعة وحدد المنتجات المراد تضمينها. انقر لتحديد متغير، مثل لون أو حجم معين. انقر فوق تأكيد

في قسم المجموعة المميزة، أضف هذه التفاصيل:

يتم عرض القسم المميز كوسائط غلاف، ويمكن تضمين منتج واحد على الأقل من المجموعة بنسبة 4:3 مع حد أدنى لحجم البكسل يبلغ 800 × 600، في مجموعة متنوعة من تنسيقات الصور. يمكن أن يحتوي اسم المجموعة (العنوان) على ما يصل إلى 30 حرفًا، بما في ذلك الرموز التعبيرية. أضف عنوانًا وعنوانًا فرعيًا (اختياري). انقر فوق نشر.

إقرأ أيضاً: كيفية إعادة توظيف المحتوى لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال

أفضل الممارسات لدفع اكتشاف المنتج

إن إعداد المتجر هو فقط المرحلة التأسيسية للبيع عبر الإنترنت على فيسبوك وInstagram، كما أن تحفيز اكتشاف متجرك هو إحدى الخطوات الأكثر تكاملاً.

المواضع داخل الخلاصة

تعد المنشورات التي تحتوي على علامات قابلة للتسوق، والقصص التي تحتوي على زر “عرض المجموعة”، والمشاركات العضوية على Facebook وInstagram طريقة أساسية لجعل المنتجات والمتجر قابلين للاكتشاف.

يجب أيضًا دمج العناصر القابلة للتسوق في مقاطع الفيديو المباشرة التي تتحدث عن منتج ما أو تعرض برامج تعليمية تعتمد على هذه العناصر. لقد أتاح كل من Facebook وInstagram إضافة علامات قابلة للتسوق إلى مقاطع الفيديو المباشرة.

المجموعات

تعد إضافة مجموعات مميزة طريقة أخرى لتحفيز الاكتشاف. يجب تسليط الضوء على الإصدارات الموسمية، وعمليات الإطلاق الجديدة، وخطوط المنتجات المتكررة أو الحصرية، والمنتجات الخاصة بالاتجاهات، والمزيد من هذه التصنيفات من خلال مجموعات متنوعة تسلط الضوء على تنوع العروض.

البيانات والرؤى

يعد تتبع التقدم والمشاركة أمرًا مهمًا أيضًا لتطوير استراتيجية البيع باستمرار. يمكن أن تساعد الرؤى الواردة من المتجر داخل مدير المعاملات التجارية في توفير البيانات والإحصائيات والمعلومات المطلوبة.

الاستئناف البصري

تلعب العناصر المرئية الدور الأكبر في التسوق عبر الإنترنت. يجب أيضًا استغلال اتجاهات تصميم التجارة الإلكترونية لتنظيم متجر وسائط اجتماعية فعال وجمالي. لا يزال الجاذبية المرئية تشكل عنصرًا هامًا ومثيرًا للقلق في البيع عبر الإنترنت.

تعد قوالب التصميم التي تعرض المنتجات الجانب الأكثر أهمية في التواجد عبر الإنترنت، وهذا العامل يمكن أن يؤدي إلى نجاح العمل أو فشله، وتحتاج العلامات التجارية إلى البقاء على اطلاع بأحدث التنسيقات التي يتفاعل معها المستهلكون.

تستمر الخلاصات الجمالية ولوحات الألوان الفنية في جذب المتسوق عبر الإنترنت، وإذا كانت العلامة التجارية لا تتماشى مع الاتجاهات والاهتمامات الحالية، فقد تفقد المستهلك المحتمل.

لا توجد طريقة يمكن للمستهلك من خلالها التحقق من جودة منتجك عبر الإنترنت، لذلك يجب أن تتحدث العناصر المرئية عن نفسها. حتى لو كانت جودة منتجك جديرة بالاهتمام، لكن الصور لا تدل على ذلك، فإن المستهلك سيعتقد أن المنتج لا يستحق ذلك.

نصائح وقوالب التصميم

الحياة الساكنة الحديثة

قم بتصوير مجموعة من العناصر الطبيعية والعناصر التي من صنع الإنسان، وخاصة المنتجات، وقم بإنشاء صورة مرئية للمنتج المستخدم في الحياة اليومية، مع تصوير يحركه نمط الحياة.

الدقة

استخدم ألوانًا أكثر نعومة للخلفية، واحتفظ بالإطار فارغًا، مما يؤدي إلى التركيز على المنتج فقط.

القوام الأصيل

يهتم المتسوقون عبر الإنترنت كثيرًا باختلاف الألوان عما يرونه عبر الإنترنت. إن استخدام الإضاءة الطبيعية وعدم استخدام المرشحات، حيث يكون الموضوع (المنتج) والأشياء إما مكملة لألوانها أو تعكسها، يمكن أن يكون مطمئنًا للمشتري. على سبيل المثال، قم بتصوير المنتجات في مكان خارجي، أو ضع حبة طماطم حمراء زاهية بجانب حقيبة يد حمراء زاهية.

تشريح المنتج

تعد الميزات والتشريح الكامل للمنتج وسيلة لتسليط الضوء على الحرفة التي كانت وراء إنشائه.

لوحة الألوان

حافظ على لوحة ألوان موحدة للمتجر بأكمله تتكون من الألوان الأساسية أو الأساسية وفقًا لنغمة العلامة التجارية. قم بتنسيق لوحة ألوان لكل مجموعة تشير إلى خط منتجاتها والموسم الذي تم إطلاقه فيه.