كيفية الاستفادة من Live Audio في التسويق
مارس 25, 2024

كيفية الاستفادة من Live Audio في التسويق

يتزايد الحماس حول الصوت المباشر يومًا بعد يوم، سواء كان ذلك بسبب ظهور تطبيقات صوتية اجتماعية جديدة أو منصات قائمة بالفعل تطلق هذه الوظيفة. سيساعد هذا الدليل العلامات التجارية والمعلنين على الاستفادة من زخم الصوت المباشر من أجل التسويق الفعال.

نظرًا لأن Live Audio حاليًا في مراحله الأولية في الهند، فقد لا تتمكن العلامة التجارية من الاعتماد على التنسيق كاستراتيجية مستقلة، ولكن يمكن دمجها مع الإستراتيجية الأكبر؛ حالة الصوت في الهند من الصحيح عدم التعامل معها على أنها “تنسيق تجريبي” ولكن كعنصر أساسي في الخطة الإعلامية.

يقول أميت جوبتا، المدير العام لشركة Httpool India، في معرض شرحه للأساس المنطقي وراء ميل الصوت نحو التسويق، “يسمح الصوت الرقمي للمعلنين بالوصول إلى تجربة الاستماع، حيث تكون المنافسة أقل. ويجب التعامل مع الصوت بشكل كلي، ومزجه مع جميع التنسيقات الأخرى على طول مسار المستخدم”.

يمكن استخدام Live Audio عمليًا في أي مرحلة من مراحل دورة الشراء، سواء كان ذلك لإنشاء الطلب، أو الإجابة على الاستفسارات التي تظهر من الاهتمام، أو المساعدة في عمليات الشراء، أو إدارة علاقات العملاء.

وتوضيحًا لدور الصوت في مراحل التسويق، تقول فيرجينيا شارما، نائب الرئيس – حلول العلامات التجارية، JioSaavn، “يلعب الصوت دورًا في جميع مستويات مسار التسويق عندما تفكر في بناء علامات تجارية صوتية أو إنشاء تذكر للعلامة التجارية وحبها”.

تعد أنماط استهلاك الصوت حافزًا إضافيًا للمسوقين، نظرًا لطبيعتها السلبية والمرنة، حيث تستهلك الصوت بشكل أسهل من استهلاك أي تنسيق آخر، يمكن للمستخدم فقط توصيل سماعة الرأس أو تشغيلها على مكبر الصوت، والتفاعل معها أثناء القيام بمهمة أخرى مثل الأعمال المنزلية، والتنقل، وأكثر من ذلك. يعد الصوت أيضًا معبرًا ومليئًا بالفروق الدقيقة التي قد تضيع في الترجمة إلى نص أو صورة ثابتة، وهو عامل جذاب يمكن أن يجذب المستهلكين لساعات.

يذكر كارثيك ناجاراجان، الرئيس التنفيذي للمحتوى في شركة Wavemaker، أن العامل المهم الذي يجب أن يتذكره منشئ المحتوى أو العلامة التجارية لتفوق الصوت على أي منصة هو كسر التواصل الثقافي.

فيما يلي أهم الأنظمة الأساسية التي يمكن تضمينها في الخطة الإعلامية للاستفادة من Live Audio في التسويق.

النادي

النادي

Clubhouse عبارة عن منصة وسائط اجتماعية تعتمد على الصوت لإجراء محادثات صوتية مباشرة. يمكن للمستخدمين الدخول إلى “الغرف” والمشاركة في محادثات مختلفة أو الاستماع إلى القصص أو النقاش حول الموضوعات أو التعلم مع الأصدقاء أو أي شخص حول العالم.

وفي تطور حديث، وكجزء من برنامج Creator First، سيوفر Clubhouse أيضًا الدعم المالي للمبدعين من خلال ربطهم بالعلامات التجارية أو تقديم راتب شهري، كما سيساعد المبدعين في الإنتاج والتطوير الإبداعي. تم تصميم البرنامج لتوفير الدعم والموارد التي يحتاجها المبدعون لتنمية قدراتهم الإبداعية على Clubhouse وتزويدهم بالأدوات المطلوبة.

مساحات تويتر

صورة عامة

تتيح المساحات للمستخدمين إجراء مناقشات صوتية حول موضوع ما بعيدًا عن ثرثرة المستخدمين الذين قد يحولون المحادثة أو يزعجوها، وذلك بسبب الطبيعة العامة للمحادثات على تويتر. يمكن للمستخدمين إنشاء مساحة أو دعوة مستخدمين أو إدارة من يمكنه التحدث أو دعوة الآخرين عبر رسالة مباشرة أو مشاركة المساحة بتغريدة إذا كانوا يرغبون في توجيه الدعوة إلى متابعيهم الذين قد يكونون مهتمين بالموضوع.

يمكن لمنشئ المساحة أيضًا إدارة من يمكنه التحدث، عن طريق تغيير الإعداد وحفظه في “أي شخص”، أو “الأشخاص الذين تتابعهم”، أو “الأشخاص الذين تدعوهم فقط”.

سبوتيفي جرينروم

صورة عامة

Greenroom هي أحدث إضافة إلى نظام Spotify البيئي الذي يوفر تجربة الصوت المباشر. إنها نسخة من Locker Rooms، تم إطلاقها بعد الاستحواذ على منشئيها Betty Labs. يتوفر Greenroom على نظامي iOS وAndroid في أكثر من 135 سوقًا حول العالم.

يمكن لمستخدمي Spotify الانضمام إلى مجموعة أو غرفة والبحث عن الغرف القادمة وإنشاء غرفة. أعلن تطبيق البث الصوتي أيضًا عن إطلاق صندوق Spotify Creator Fund، والذي سيساعد منشئي المحتوى الصوتي المباشر على تحقيق الدخل من أعمالهم.

غرف الصوت الحية عن طريق الفيسبوك

الفيسبوك الصوت

ستكون الغرف الصوتية المباشرة متاحة على فيسبوك وMessenger خلال بضعة أشهر. سيتمكن المستخدمون من المشاركة في المناقشات والمحادثات حول الموضوعات التي يهتمون بها، في الوقت الفعلي، ويمكنهم استضافة ما يصل إلى خمسين متحدثًا، وعدد غير محدود من المستمعين. ستظهر الغرف في موجز الأخبار أو عبر الإشعارات.

في الغرف التي تستضيفها المجموعات، يمكن للمسؤولين منح حق الوصول إلى المشرفين أو أعضاء المجموعة أو المسؤولين الآخرين لإنشاء المجموعات. ستسمح المجموعات العامة للزائرين بأن يكونوا جزءًا من الغرفة، لكن المجموعات الخاصة ستستضيف فقط الأعضاء (من المجموعة).

كيفية استخدام الصوت المباشر للتسويق؟

صورة عامة

الآن بعد أن استوعبنا الرؤى، وفهمنا الأنظمة الأساسية، دعنا نتعمق في تطبيقات حالة الاستخدام لـ Live Audio للتسويق ونصائح لإتقان التنسيق.

مؤتمر صحفي

إجراء محادثات صوتية مباشرة والإجابة على الأسئلة الصحفية، لا يقتصر على إطلاع المستهلكين على المعلومات الجديدة المتعلقة بشركتك وزيادة الوسائط المكتسبة. كما أنه يمنح الصحفيين فرصة التواصل مع المتحدث الرسمي مباشرة بدلاً من إرسال سؤال مكتوب يجيب عليه المتحدث عبر الفيديو، مما يلغي فرصة المشاركة.

طرح المنتج

عادةً ما يعتمد أي منتج يتم إطلاقه على الوعي المتزايد حول العرض الجديد بين الجمهور المستهدف، وخاصة الموالين الذين ترعاهم العلامات التجارية، مما يؤدي إلى إنشاء سفراء عضويين. يستخدم عدد من العلامات التجارية الإلكترونية الاستهلاكية التسويق المجتمعي، مما يمنح الموالين لهم معاملة VIP التي يستحقونها بشدة.

الآن، ماذا لو أخذت مبادرات التسويق المجتمعي هذه إلى البث الصوتي المباشر؟ ألن يكون من الرائع أن يتحدث أحد المعجبين المتحمسين للعلامة التجارية مباشرة إلى الرئيس التنفيذي أو الفريق المسؤول عن المنتج؟ على سبيل المثال، تستضيف شركة إلكترونيات استهلاكية غرفة لمجتمعها المتفاعل من الموالين للعلامة التجارية لإطلاق أحدث هواتفها الذكية، أو علامة تجارية للأزياء توضح مجموعتها الموسمية الجديدة.

الظهور كضيفة شرف

سواء أكان ذلك يمنح عميلك فرصة للتحدث مع أحد المشاهير الذين يؤيدون علامتك التجارية، أو منشئ المحتوى المفضل لديهم أو شخصية بارزة ذات صلة بعلامتك التجارية، فقد أصبحت فرصة التحدث معهم أو الاستماع إليهم بشكل حصري أمرًا سهلاً على نطاق واسع من خلال Live Audio.

يمكن أن يكون هذا التنفيذ جزءًا من استراتيجية التسويق غير المباشرة للعلامة التجارية، ولا يمكن أن يكون ترويجيًا للغاية، ولكن توفير تجربة شخصية يعتز بها المستهلك كذاكرة من شأنه أن يحسن اعتبارات الشراء لصالح العلامة التجارية.

إقرأ أيضاً: كيفية إعادة توظيف المحتوى لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال

Tête-à-Tête

تعد المناقشات حول الموضوعات ذات الصلة بعلامتك التجارية إحدى أكثر الطرق فعالية للاستفادة من البث الصوتي المباشر. تعد هذه المناقشات أحدث أشكال المحتوى الذي ينشئه المستخدمون لأن العلامة التجارية لن تحتاج إلا إلى تحديد موضوع أو مواضيع فرعية إذا كانوا يريدون الحفاظ على البنية أو يمكنهم أيضًا الحفاظ على تدفق المحادثة بحرية، وسيقوم الحاضرون بتوفير المحتوى .

تطبيق مواعدة يستضيف مناقشة حول العلاقات، وشركة لطلب الطعام عبر الإنترنت تجري مواجهة بين مومباي فوود ضد دلهي فوود، وهو تطبيق دفع يبدأ حوارًا حول إدارة النفقات، والقائمة تطول، حدد موضوعًا ذا صلة بعلامتك التجارية و دمج السياق المعلوماتي في العروض الخاصة بك.

لقد انتشرت مساحة تويتر التي نظمها فيجاي شيخار شارما من Paytm بسرعة كبيرة للحصول على رؤى حقيقية مستمدة من تلك المناقشة الجيدة.

الاستغناء عن الترفيه

لقد كانت إضافة قيمة إلى المحتوى المباشر للمستهلكين هي الطريقة الأكثر اتساقًا للبقاء على صلة بأذهان المستهلكين طوال فترة الوباء، ويمكن أن يكون توفير الترفيه إحدى الطرق التي يمكن للعديد من العلامات التجارية من خلالها إضافة قيمة والبقاء ملائمًا خلال الأوقات الحساسة.

يمكن تسخير العربات والحفلات الموسيقية الرقمية والعروض القائمة على الطلب والعروض الكوميدية الارتجالية والمناظر الصوتية وكل شيء بدءًا من الترفيه الصوتي لتوفير تجارب تشعرك بالسعادة للمستهلكين خلال الأوقات العصيبة أو المبهجة.

نقل التعليم

اقترح تقرير Think With Google الأخير الذي يسلط الضوء على اتجاهات الاستهلاك العالمية أن المحتوى الذي يعلم المستهلكين شيئًا جديدًا أو شيئًا متعلقًا باهتماماتهم هو أحد أهم اتجاهات الاستهلاك. كان أداء المحتوى التعليمي جيدًا دائمًا، لكنه أكد من جديد قوته أثناء الوباء.

يمكن لشركة التأمين التي تقدم المشورة المالية، أو العلامة التجارية للحلويات التي تشارك وصفات الحلويات، أو شركة المنتجات البصرية التي تقوم بتدريس العدسات أو التصوير الفوتوغرافي، وما إلى ذلك من العلامات التجارية من كل صناعة استضافة غرف صوتية أو ورش عمل تعليمية. يتم تنفيذ الكثير من هذا بالفعل عبر Live Video، ولكن تحويله إلى Live Audio يجعله أقل تدخلاً، حيث يمكن للمستهلك تعلم مهارة جديدة أثناء إكمال المهام الأخرى.

سؤال وجواب

يمكن أيضًا أن تكون المحادثات الصوتية المباشرة الأساسية التي تجيب على أسئلة المستهلكين بمثابة استخدام فعال لوجود العلامة التجارية عبر الإنترنت من خلال الصوت. سواء أكان الأمر يتعلق بالإجابة على الأسئلة القائمة على الاهتمامات للمستهلكين المحتملين أو إدارة علاقات العملاء (CRM) بعد الشراء، فإن استضافة الأسئلة والأجوبة مع المستهلكين يمكن أن تكون مفيدة لدورة الشراء الكاملة.

محتوى العلامة التجارية القائم على الصوت

لقد اكتسب عدد قليل من المبدعين والمحركات الأولى في المشهد الصوتي زخمًا ومتابعة كبيرة تصل إلى بضع مئات الآلاف من المتابعين.

يمكن للعلامات التجارية التعاون مع هؤلاء المبدعين في الغرف المدعومة والمحتوى الصوتي الذي يحمل علامة تجارية. ستظل عملية التعاون كما هي إلى حد ما، حيث يتغير التنسيق فقط، ويمكن للعلامة التجارية تقديم ملخص وهدف، ويمكن للمنشئ تشكيل المحتوى لتحقيق الأهداف.

المسؤولية الاجتماعية للشركات

يمكن أيضًا استخدام Live Audio كتنسيق جذاب لتحقيق مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات. يمكن للعلامات التجارية الارتباط بالناشطين الاجتماعيين والمنظمات غير الربحية وأي شخص مشارك في أنشطة أو مبادرات خيرية في محاولة لإحداث تغيير اجتماعي أو إجراء حوار ونقاش هادف حول القضايا الاجتماعية الحالية، ومناقشة طرق التأثير بشكل إيجابي على المجتمع.

يتم بالفعل استضافة العديد من هذه المحادثات التي تتناول إصلاح العدالة الاجتماعية ومكافحة العنصرية والقوانين الدستورية ورذائل المجتمع والمزيد، ويمكن للعلامات التجارية أيضًا المشاركة في التغيير الاجتماعي. ويمكن لهذه الخطابات أيضًا أن تكون بمثابة امتداد للجهود والمبادرات على أرض الواقع.

فيما يلي بعض النصائح لإتقان المشهد الصوتي المباشر، والتي تم تجميعها بناءً على رؤى من خبراء الصناعة.

  • استخدم Live Audio لإثارة الأحداث والترويج لها
  • قم بتنظيم المحادثات ونقاط المناقشة، وإلا فقد تفقد جمهورك
  • تقديم محتوى حصري غير متوفر على منصاتك الأخرى على Live Audio
  • ركز على مجموعة من الجمهور الذي سيستمع إلى المحادثة، فلا يوجد موضوع واحد يناسب الجميع
  • لم تعد هناك قواعد بعد الآن، الجميع يفعل كل شيء. يمكن أيضًا تحويل المحادثة في غرفة Clubhouse إلى بودكاست
  • يمكن أيضًا إعادة استخدام المحادثات الصوتية كفيديو، ما عليك سوى تصوير المتحدثين الذين يقومون بالمحادثة والاستفادة من اللقطات على YouTube. مثال، جو روغان.
  • دمج نماذج الإيرادات القائمة على الاشتراك، من خلال المساحات الخاضعة للتذاكر أو الغرف الخاصة التي يمكن الوصول إليها مقابل رسوم
  • تقديم محتوى وخدمات إضافية للمشتركين الذين يدفعون
  • انقر فوق جميع التنسيقات الممكنة مثل النص والفيديو القصير أو الطويل والمزيد. استخدم المعلومات لإنشاء Twitter Threads أو YouTube Shorts والمزيد

مع نمو نطاق الإعلان، يجري بالفعل تنفيذ المزيد من الإعلانات الآلية أو الآلية للصوت، وستتم أيضًا إضافة وظائف جديدة في الأيام المقبلة، كما تم التكهن أيضًا بإضافة محتملة للمواقع الإعلانية في الغرف النشطة.

سيكون تصور التنسيقات الجديدة وإعادة تصور الحملات التسويقية السلسة التي “لا تبدو وكأنها إعلان” باستمرار هو الطريقة للمضي قدمًا باستخدام Live Audio للتسويق.